إحذروا إرتفاع حرارة هواتفكم

رام الله - "القدس" دوت كوم - يعاني بعض المستخدمين مشكلة إرتفاع حرارة الهاتف أو البطارية من دون معرفة الأسباب التي تؤدّي الى ذلك، مع العلم أنّ ارتفاع الحرارة قد يؤدّي الى اشتعال الهاتف أو توقّفه عن العمل.

يواجه العديد من المستخدمين، خصوصاً في فصل الصيف، مشكلة إرتفاع درجة حرارة الهاتف التي تشكّل خطراً حقيقياً من الممكن أن يؤدّي إلى احتراقه وإصابة الأشخاص بضرر بالغ.

وارتفاع درجة حرارة الهاتف له عدة أسباب غالبيتها نتيجة الإستخدام السيّئ أو الزائد عن الحدّ.

وعلى رغم أنّ أنظمة التشغيل الحديثة مزوَّدة بتقنيات تظهر على الشاشة رسالة تنبيه عند إرتفاع الحرارة، إلّا أنّ العديد يتجاهلون هذه الرسائل ما قد يؤدّي الى حدوث مشكلات أخرى قد تفاقم مشكلة الحرارة. في حال ارتفعت حرارة الهاتف، أوّل ما يجب فعله هو فصله عن الشاحن وعن أيّ مصدر توصيل، ومن ثمّ إطفائه والإنتظار ريثما يبرد قبل معاودة استخدامه من جديد.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف هي:

ترك الهاتف تحت اشعة الشمس

يترك كثير من المستخدمين هواتفهم تحت أشعة الشمس المباشرة في السيارة مثلاً أو على الشاطئ. وهذا التصرف خاطئ وخطير، لأنه يؤدّي الى ارتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير حتى دون تشغيله.

تشغيل الكاميرا بأقصى قدراتها

يعمد الكثير من المستخدمين لالتقاط الصور أو تسجيل الفيديو لفترة طويلة، خصوصاً على الشاطئ في ظلّ حرارة الصيف المرتفعة. فتشغيل الكاميرا يشكّل ضغطاً على المعالج ويجعله يستهلك الكثير من الطاقة وينتج عن هذا إرتفاع في درجات الحرارة.

أغطية الحماية

الأغطية أو الحافظات التي تُستخدم لحماية الهاتف عادة ما يتمّ تصنيعُها من الجلد أو البلاستيك أو المطاط والسيلكون، ما قد يؤثر بشكل سلبي على تبريد الهاتف، خاصة عند التشغيل لفترات طويلة في مكان سيّئ التهوية.

البطارية والشاحن

من الضروري فصل الهاتف عن الشاحن عند امتلاء البطارية لأنّ تركه متصلاً بالشاحن لفترة أطول من اللازم يؤدّي الى عملية شحن زائد وتوليد حرارة كبيرة، قد تتسبّب بتفاعل كيميائي يقود إلى تضخّم البطارية بشكل تدريجي، ثمّ الإشتعال أو الإنفجار. وفي حال تضخّم البطارية، ويمكن ملاحظة ذلك عبر انتفاخ الهاتف من الجهة الخلفية، يجب قبل كل شيء وضع الهاتف في مكان بعيد من المواد القابلة للإشتعال. وبعدها، يجب ارتداء قفازات لإزالة البطارية في الهواتف التي تسمح بذلك، وعدم إستخدام اليد في إزالتها. كذلك يجب تحريك البطارية ببطء لتَجنّب مزج المواد الكيميائية الموجودة داخلها، لأنّ مزجها سيتسبّب في اشتعالها.

إصابة الهاتف بالفيروسات

يعمل الفيروس على تشغيل الهاتف بشكل زائد نتيجة عمليات يقوم بها بطريقة خفيّة لا تظهر على الشاشة ما يؤدّي إلى ارتفاع حرارة الهاتف بشكل ملحوظ.