غزة تحت النار .. الرئاسة تطالب بتدخل دولي والامم المتحدة تدعو الى "الابتعاد عن حافة الهاوية"

غزة - "القدس" دوت كوم - اعلن الجيش الاسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، انه يستعد لشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد قطاع غزة، مشيرا الى ان هذه العملية تشمل ضربات جوية واسعة وسوف تركز على اهداف حساسة، فيما اكدت مصادر اسرائيلية مطلعة ان اعضاء المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) وكبار ضباط قيادة المنطقة الجنوبية في طريقهم الى قاعدة (كيرياه) في تل ابيب من اجل المشاركة في اجتماع طارىء لتقييم الوضع الامني في ظل التطورات التي شهدتها حدود قطاع غزة مساء اليوم الجمعة.

وقالت المصادر ان وزير الجيش افيغدور ليبرمان ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يشاركان في هذا الاجتماع.

واوضحت هذه المصادر ان بعض الوزراء يتم التشاور معهم هاتفيا من اجل ضمان موافقتهم على تنفيذ هذه العملية.

وكان مراسل القناة العبرية الثانية اكد ان القيادة الاسرائيلية قررت في اعقاب تقييم أمني توجيه ضربات واسعة النطاق ضد قطاع غزة، فيما قالت صحيفة (معاريف) العبرية ان الجيش الاسرائيلي أمر المستوطنين في محيط منطقة غلاف غزة بتجنب التجمعات.

من جانبها، حذرت الرئاسة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة من "سياسة التصعيد الجارية" على حدود قطاع غزة، وطالبت في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، المجتمع الدولي بـ "التدخل الفوري لمنع تدهور الأوضاع بشكل خطير".

وأعلنت الرئاسة أن الرئيس محمود عباس "بدأ بإجراء اتصالاته مع أطراف إقليمية ودولية لاحتواء الازمة المتصاعدة".

بدوره، حض نيكولاي ملادينوف، مبعوث الامم المتحدة الخاص الى الشرق الأوسط، اسرائيل و(حماس) اليوم الجمعة على "الابتعاد عن حافة الهاوية" في اعقاب موجة من العنف في قطاع غزة أدت الى استشهاد 4 فلسطينيين.

وكتب ملادينوف على (تويتر): "يجب على الجميع في قطاع غزة الابتعاد عن حافة الهاوية. ليس الاسبوع المقبل وليس غدا، بل فورا". واضاف "يجب افشال الذين يريدون اثارة حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وبالتزامن مع ذلك، قصفت قوات الاحتلال عدة مواقع شرق حي الشجاعية في غزة، اضافة الى قصف موقع الروضة في حي الزيتون.

كما استهدف جيش الاحتلال موقعا للمقاومة غرب خانيونس وسط سماع دوي انفجارات في انحاء مختلفة من قطاع غزة.

وافاد مراسل "القدس" في قطاع غزة ان اكثر من 15 صاروخا اسرائيليا استهدفت مواقع للمقاومة غرب خانيونس.

كما اطلقت فصائل المقاومة 3 صواريخ باتجاه النقب الغربي، حيث تصدت القبة الحديدية لاثنين منهم، فيما سقط الثالث في منطقة "شعار هنيغف" بالنقب، حسب ما اعلن جيش الاحتلال.