دول الاتحاد الأوروبي توافق على عقد اتفاق تجارة حرة مع اليابان

بروكسل- "القدس" دوت كوم- (د ب ا) - وافقت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على عقد اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد واليابان وهو ما يمهد الطريق أمام توقيع الاتفاق خلال القمة الأوروبية اليابانية المقررة الأسبوع المقبل، بمشاركة رئيس وزراء الياباني شينزو آبي وكبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن اتفاقية التجارة الحرة المنتظرة هي أكبر اتفاقية تجارة حرة يتفاوض بشأنها الاتحاد الأوروبي حيث ستؤدي إلى إقامة منطقة تجارة حرة تضم حوالي 600 مليون نسمة وتمثل حوالي ثلث إجمالي حجم التجارة العالمية.

وبحسب مسؤولي الاتحاد الأوروبي فإن الاتفاقية ستؤدي إلى إلغاء كل الرسوم تقريبا المفروضة على حركة التجارة بين اليابان والاتحاد الأوروبي باستثناء بعض المنتجات الزراعية. وتستهدف الاتفاقية تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير الوظائف لدى الجانبين.

يأتي هذا الاتفاق في الوقت الذي يتبنى فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسات تجارية حمائية. وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي في تصريحات سابقة إن هذا الاتفاق سيكون "رسالة قوية للغاية ضد الحمائية ولصالح النظام الدولي القائم على القواعد".

كانت الولايات المتحدة قد فرضت خلال الشهور الأخيرة رسوما عالية على وارداتها من منتجات الصلب والألومنيوم، كما تدرس واشنطن فرض رسوم على السيارات المستوردة وهو ما سيمثل ضربة قوية لشركات السيارات الأوروبية واليابانية.

ومن المنتظر أن يكون الرئيس الأمريكي ترامب متواجدا في بروكسل لحضور قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالتزامن مع توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان والاتحاد الأوروبي.

كما وافقت دول الاتحاد الأوروبي على توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اليابان لتعزيز التعاون بين الجانبين بشأن مجموعة من الموضوعات مثل الأمن والسلام والجريمة الإلكترونية وأمن الطاقة والحد من ظاهرة التغير المناخي.