أمير قطر : ناقشت مع الرئيس بوتين شراء نظام صاروخي روسي ولكن "لا قرار"

باريس - "القدس" دوت كوم - قال امير قطر، الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، اليوم الجمعة، انه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شراء نظام دفاع جوي متقدم من روسيا، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وكانت الانباء التي تحدثت عن ان قطر على وشك شراء نظام (اس-400) الصاروخي اثارت استياء السعودية التي تردد انها تعمل على افشال الصفقة.

وذكرت صحيفة (لوموند) الفرنسية الشهر الماضي، ان السعودية كتبت الى فرنسا تحذرها من انها قد تقوم بعمل عسكري في حال اشترت قطر ذلك النظام.

وصرح الامير تميم في مؤتمر صحافي في باريس عقب محادثات مع الرئيس ايمانويل ماكرون ردا على سؤال حول هذه المسألة "لا اريد أن اخوض في التفاصيل".

واضاف "لم يتم التوصل الى اتفاق بعد. صحيح اننا ناقشنا المسألة وتحدثنا عنها".

وفي حزيران (يونيو) 2017، اعلنت السعودية والبحرين والامارات وعدد من حليفاتها قطع العلاقات مع قطر وبدأت حصارا اقتصاديا بعد اتهامها بدعم الارهاب وايران.

ويعتبر نظام (اس-400) الجيل الاحدث من صواريخ الدفاع ارض جو التي طورتها روسيا وتعتبرها دول حلف شمال الاطلسي تهديدا لطائراتها.

ونشرت روسيا تلك الصواريخ في سوريا كما تجري محادثات لبيعها لتركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي، ما اثار قلق الولايات المتحدة.

وكان امير قطر التقى بوتين في اذار (مارس) في موسكو، ومن المقرر ان يجريا محادثات اخرى في المراحل الاخيرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تجري في روسيا، حسب الاعلام المحلي.