الاردن يخصص 394 مقعدا جامعياً لفلسطين

عمان- "القدس" دوت كوم- منير عبد الرحمن- وقعت وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية اتفاقية تبادل ثقافي، اليوم الاربعاء، خصصت المملكة بموجبها 394 مقعداً سنوياً للطلبة الفلسطينيين في البكالوريوس والدراسات العليا .

ووقع الاتفاقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، وعن الجانب الفلسطيني، سفير فلسطين لدى المملكة عطاالله خيري.

وتنص الاتفاقية على ان الاردن سيأخذ بعين الاعتبار احتياجات واولويات الجانب الفلسطيني من التخصصات المختلفة، على ان يعاد النظر في زيادة عدد المقاعد كل عامين .

كما نصت على تبادل زيارات اعضاء الهيئات التدريسية، واجراء البحوث ذات الاهتمام المشترك، والاشتراك في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في جامعات كلا البلدين.

وبموجب الاتفاقية فان وزارة التعليم العالي الاردنية تعترف بشهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية، وتعامل معاملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية لغايات القبول في جامعات المملكة، بعد تصديقها من قبل وزارة التربية والتعليم الاردنية .

ونصت الاتفاقية على ان وزارة التعليم العالي تعترف بشهادات الدبلوم الشامل لكليات المجتمع الفلسطينية، وتعادلها بالشهادة الجامعية المتوسطة الاردنية .

وعقب توقيع الاتفاقية قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، ان ابواب مؤسسات التعليم العالي الاردنية مفتوحة للطلبة الفلسطينيين لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني على ترابه الوطني.

واضاف الطويسي "اننا ندرك حجم الصعوبات التي تواجهها المؤسسات التعليمية الفلسطينية"، مُبدياً استعداد الوزارة لتقديم جميع اشكال المساعدة للنهوض بقطاع التعليم الفلسطيني كونه "يعد الركيزة الاساسية في تحقيق التنمية المستدامة للشعب الفلسطيني الشقيق".

من جانبه اشاد السفير الفلسطيني عطا الله خيري بالمستوى الذي وصلت اليه مؤسسات التعليم العالي الاردنية، خصوصا في مجال التدريس، والبحث العلمي معربا عن شكره لجهود المملكة في دعم الطلبة والجامعات الفلسطينية.

وقال خيري لـ "القدس" اننا نقدر الدعم الاردني المتواصل لفلسطين في مجالات التعليم وباقي الجوانب، ونحن حريصون على ادامة هذه العلاقات والتشاور والتنسيق بيننا لمصلحة البلدين.