الاتحاد الافريقي يدعم ترشح تونس للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي

تونس - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الأحد، إن الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي،"تبنت ترشح تونس للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2020 -2021".

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه مساء اليوم الاحد، أن هذا الموقف الداعم لتونس، جاء خلال الإجتماع الوزاري للجنة الترشحات الافريقية ضمن إطار الإتحاد الإفريقي، الذي عقد أمس السبت على هامش الدورة 31 لقمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

واعتبرت أن هذا التأييد الأفريقي، الذي يأتي بعد تأييد جامعة الدول العربية، "يُمثل خطوة أساسية في طريق إنتخاب تونس كعضو غير دائم بمجلس الأمن، خلال الإنتخابات التي ستجرى بنيويورك في يونيو 2019".

ويترأس وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، وفد بلاده الذي يُشارك في أعمال الدورة العادية 31 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي تحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت شعار "الإنتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل إفريقيا".

وكانت أعمال هذه الدورة قد إنطلقت اليوم الاحد، حيث إفتتحها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بكلمة إعتبر فيها أن إفريقيا تواجه تحديات امنية، لاسيما الارهاب والتطرف والمخدرات وتضاعف بؤر التوتر، ما يستدعي وضع مقاربة جماعية وتنسيق الجهود لتحقيق التنمية.