روحاني الى سويسرا في زيارة رسمية وطهران تقرر عرض نفطها في سوق الأسهم للتصدي للعقوبات

طهران - "القدس" دوت كوم - ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا)، اليوم الأحد ، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيقوم بزيارة رسمية لسويسرا غدا الاثنين لعقد محادثات مع نظيره السويسري الان بيرسيت وكبار المسؤولين هناك بشأن سلسلة من القضايا، بما في ذلك العلاقات بين البلدين.

وسيترأس روحاني وفدا سياسيا واقتصاديا رفيع المستوى، حيث سيوقع على عدد من اتفاقيات التعاون بين طهران وبرن في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وخلال زيارته التي تمتد ليومين في سويسرا، سيحضر روحاني أيضا اجتماعا مع الإيرانيين هناك.

وكانت تقارير سابقة ذكرت أن روحاني سيتوجه بعد برن إلى العاصمة النمساوية فيينا لعقد محادثات بشأن العلاقات ثنائية والقضايا الدولية.

من جانب اخر، أعلن إسحاق جهانجيري، النائب الأول للرئيس الإيراني، اليوم الأحد، أنه تم السماح للقطاع الخاص في إيران بتصدير النفط الخام من أجل التصدي للعقوبات الأميركية.

وأوضح جهانجيري أن واشنطن تهدف إلى خفض مبيعات النفط الإيراني، مضيفا أن ذلك إجراء مستحيل.

جاءت تصريحات جهانجيري خلال مؤتمر عقد بمناسبة اليوم الوطني للصناعة والتعدين في العاصمة الإيرانية طهران، حيث قال خلاله "اتخذت مثل هذه الإجراءات كحرب نفسية ضد الدولة".

وحذّر من قيام أية دولة بأية خطوة في سوق الخام لتحل محل حصة إيران، قائلا إن هؤلاء الذي يعتزمون فعل ذلك سيخونون إيران وسيُعاقَبون يوما ما.

وأضاف جهانجيري "ستعرض إيران نفطها في سوق الأسهم، ويمكن للقطاع الخاص بشكل صريح شراء النفط الخام وبيعه عبر هذه السوق".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب حث السعودية على زيادة إنتاجها النفطي في إطار العقوبات الأميركية المقبلة على قطاع الطاقة الايراني.