ارتفاع أسعار النفط بنسبة 20% خلال الربع الثاني

واشنطن- "القدس" دوت كوم- (د ب ا) - سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام ارتفاعا بنسبة 20% خلال تعاملات الربع الثاني من العام الحالي، في حين واصلت الاسعار ارتفاعها خلال تعاملات الجمعة.

وزادت أسعار خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي خلال تعاملات اليوم بمقدار 70 سنتا أي بنسبة 1% إلى 15ر74 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل وهو أعلى مستوى له منذ أربع سنوات.

وقد ارتفعت الأسعار خلال حزيران/يونيو الحالي بشدة مع تراجع مخزون الخام الأمريكي، في حين تكافح منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لزيادة إنتاجها.

وقال "هوتان يازهرى " المحلل الاقتصادي في "بنك أوف أمريكا ميرل لينش" الأمريكي "نحن الآن في بيئة أسعار نفط جذابة ومؤسستنا ترى أن النفط سيصل إلى 90 دولار للبرميل بنهاية الربع الثاني من العام المقبل".

وأضاف "نحن نتحرك نحو بيئة يظهر فيها اضطراب الإمدادات للعيان في كل أنحاء العالم ، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينشط بصورة ملحوظة في محاولة عزل إيران وإجبار حلفاء الولايات المتحدة على عدم شراء النفط من إيران".

من ناحية أخرى أظهرت البيانات الأسبوعية الصادرة عن شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية اليوم الجمعة تراجع عدد منصات استخراج النفط والغاز الطبيعي العاملة في الولايات المتحدة. وذكرت الشركة أن عدد منصات النفط والغاز تراجعت بمقدار 5 منصات إلى 1047 منصة بنهاية الأسبوع الحالي، وهو ما يزيد بمقدار 107 منصات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أن عدد منصات النفط تراجعت بمقدار 4 منصات، في حين تراجع عدد منصات الغاز بمقدار منصة واحدة.