كندا تثأر وتفرض رسوم عقابية على وارداتها الأميركية : "الدولار بالدولار"

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أعلنت كندا، اليوم الجمعة، اعتزامها فرض رسوم عقابية على السلع الأميركية التي تستوردها ردا على الرسوم التي قررت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرضها على المنتجات الكندية.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، أثناء وجودها في مصنع للصلب إن "كندا ليس أمامها أي خيار سوى الثأر برد عكسي مدروس الدولار بالدولار".

واضافت فريلاند "التي كانت تتحدث وورائها مجموعة من العمال إن "كندا متروية ومنضبطة في ردها" على الرسوم الأميركية غير القانونية وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).

وأصرت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية على أن دعاوى الأمن القومي التي تستغلها الولايات المتحدة لفرض الرسوم التي دخلت حيز التطبيق خلال الشهر الجاري "ليست فقط عبثية وإنما مضرة"، مضيفة أن كندا "تتصرف بأسى وليس بغضب"

وقالت الوزيرة إنه اعتبارا من أول تموز (يوليو) المقبل سيتم فرض رسوم على واردات من الصلب والألومنيوم الأميركية بقيمة 16 مليار دولار كندي (12 مليار دولار أميركي) تقريبا.

وأضافت فريلاند أن حكومتها تعمل بشكل وثيق مع المكسيك ودول الاتحاد الأوروبي التي تواجه الرسوم الأميركية على صادراتها من الصلب والألومنيوم، مشيرة إلى ان هذه الدول "جيران وحلفاء للولايات المتحدة" أيضا.