مرسيدس تستثمر 600 مليون يورو في جنوب افريقيا

جوهانسبرغ- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) - أعلنت شركة مرسيدس بنز الالمانية لصناعة السيارات الثلاثاء استثمار 600 مليون يورو في مصنعها ايست لندن في جنوب افريقيا (جنوب شرق) لتصنيع سيارات من طراز "كلاس سي" من الجيل الجديد.

وتم افتتاح المصنع الحالي الذي ستزداد مساحته بمقدار الثلثين عام 1958 وينتج حاليا نحو 110 الاف سيارة في العام تباع في 84 دولة ويوظف 3300 عامل.

وشددت الشركة لوكالة فرانس برس ان "الاستثمار الجديد سيحمي هذه الوظائف" دون تحديد عدد السيارات التي سينتجها المصنع بعد هذه الاستثمارات.

ورحب الرئيس سيريل رامابوزا الذي حدد انعاش الاقتصاد كإحدى أولوياته باعلان مرسيدس.

وقال رامابوزا في مصنع ايست لندن "ليس استثمارا بسيطا بل كبيرا... انه دليل على الثقة من مرسيدس بنز يثبت ان جنوب افريقيا وجهة مفضلة للاستثمارات"، مضيفا ان "الاستثمار سيتجاوز حدود المصنع وسيساعد التجار السود الذين سينضمون الى سلسلة المزودين".

ويأتي هذا الاعلان في ظرف مؤات لرامابوزا الذي تعهد اجتذاب 100 مليار دولار من الاستثمارات في السنوات الخمس المقبلة الى القوة الصناعية الاولى في قارة افريقيا.

وتولى رامابوزا مهامه في شباط/فبراير الماضي خلفا لجاكوب زوما الذي أرغم على الاستقالة بينما البلاد تعاني من ضعف في النمو منذ سنوات ونسبة بطالة تفوق ال27%.

وشدد رامابوزا الثلاثاء على ان "احداث الوظائف هو السبيل الافضل لمكافحة الفقر وانعدام المساواة".

والرهان كبير امام رئيس جنوب افريقيا فستشهد البلاد انتخابات عامة في 2019 بينما حزب المؤتمر الوطني الحاكم منذ انتهاء الفصل العنصري رسميا في 1994 يواجه خطر فقدانه الغالبية المطلقة.