هولندا تتعهد بـ400 مليون يورو للدول المتأثرة باللجوء السوري

رام الله - "القدس" دوت كوم - أقرت الحكومة الهولندية برنامج مساعدات تنموية للدول المتأثرة باللجوء السوري بقيمة 400 مليون يورو للأعوام 2019-2022.

وذكرت وزارة التخطيط الأردنية، في بيان اليوم الأحد "أقرت الحكومة الهولندية برنامج مساعدات تنموية للدول المتأثرة باللجوء السوري (الأردن، لبنان، وتركيا) بقيمة 400 مليون يورو للأعوام المقبلة 2019-2022".

وأضاف البيان أن الإعلان عن هذا البرنامج جرى "خلال لقاء وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ماري كامل قعوار مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي الهولندية السيدة سيرقد كاغ اليوم [في العاصمة عمان]".

وقالت قعوار "برنامج المساعدات الهولندي للأردن يتضمن عدة قطاعات ذات أولوية للحكومة الأردنية، حيث سيتم خلال الفترة المقبلة عقد اجتماع على المستوى الوزاري لمناقشة الأولويات مع الوزراء المختصين لتحقيق النتائج المرجوة من برنامج التعاون الجديد وتعظيم الاستفادة منه خلال السنوات القليلة المقبلة".

وبينت الوزيرة الأردنية "الجانب الهولندي اقترح بأن تركز المساعدات على دعم التنمية الاقتصادية من خلال قطاعات الزراعة والتجارة والتعليم والتدريب المهني والتعليم التقني حيث أن هولندا صاحبة خبرة هائلة تكنولوجية في هذه المجالات مما يساعد على الارتقاء بهذه القطاعات".

وأكدت قعوار أن "هذا الدعم يأتي في الوقت المناسب ويتلاءم إلى حد كبير مع أولويات الحكومة الجديدة وبما يتماشى مع الأولويات المحددة في كتاب التكليف السامي [لرئيس الوزراء الأردني] عمر الرزاز والذي يتضمن توجيهات الملك [عبد الله] للحكومة بالعمل على إطلاق طاقات الاقتصاد الأردني وتحفيزه ليستعيد إمكانيته على النمو والمنافسة وتوفير فرص العمل".

ومن جانبها، أكدت كاغ "التزام الحكومة الهولندية بدعم الأردن لتعظيم الاستفادة من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي".