اردوغان يفتتح انبوبا جديدا لضخ الغاز من اذربيجان الى اوروبا

اسطنبول-"القدس" دوت كوم- افتتح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء انبوبا جديدا هو الاول الذي يضخ غاز بحر قزوين من اذربيجان عبر الاناضول الى اوروبا.

وتبلغ تكلفة "انبوب الغاز الطبيعي العابر للاناضول"8,5 مليارات دولار ويندرج ضمن سلسلة مشاريع طرحها اردوغان خلال حملته استعدادا للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي ستجرى في 24 حزيران/يونيو.

وسيتم ربط الانبوب بـ"انبوب جنوب القوقاز" الذي يضخ الغاز من حقل شاه دنيز 2 الاذربيجاني في بحر قزوين عبر اذربيجان وجورجيا الى تركيا.

وسيتم بعدها ربط الانبوب غربا بـ"الانبوب العابر للادرياتيكي"الذي سيضخ الغاز عبر اليونان والبانيا الى ايطاليا.

ويطلق على المشروع ككل تسمية "ممر الغاز الجنوبي" وتبلغ كلفته الاجمالية 40 مليار دولار، وكان تم تدشينه في ايار/مايو الماضي.

وسيتيح الممر المدعوم من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لاذربيجان ضخ الغاز لاول مرة مباشرة الى اوروبا والالتفاف على روسيا.

ودشّن اردوغان الانبوب في حفل حضره رؤساء اذربيجان الهام علييف، واوكرانيا بترو بوروشنكو، وصربيا الكسندر فوتشيتش في منطقة أسكي شهير في جنوب شرق اسطنبول، احدى المحافظات العشرين التي يعبرها الانبوب.

وقال اردوغان في حفل التدشين إن "انبوب الغاز الطبيعي العابر للاناضول هو ثمرة رؤية مشتركة"، ووصفه بانه جزء من "طريق حرير للطاقة".