إنتاج السعودية من النفط يتجاوز مستوى 10 ملايين برميل يوميا

نيويورك- "القدس" دوت كوم- (د ب ا)- ذكرت تقارير إخبارية، الاثنين، أن إنتاج السعودية من النفط بلغ في أيار/مايو الماضي أعلى مستوى له منذ تشرين أول/أكتوبر الماضي، وذلك قبل الاجتماع مع روسيا وغيرها من الدول المنتجة للنفط الأسبوع المقبل لبحث مستقبل إمدادات النفط الخام في الأسواق العالمية.

وبحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء الاقتصادية، فإن السعودية تحاول مع روسيا إقناع باقي الدول النفطية بالموافقة على إلغاء القيود على الإنتاج، في ظل ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وعودتها إلى أعلى مستوياتها منذ .2014 وأبلغت السعودية منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن إنتاجها خلال أيار/مايو الماضي ارتفع بمقدار 162 برميل يوميا إلى حوالي 030ر10 مليون برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق، بحسب ما ذكره مصدر مطلع لوكالة الأنباء.

يأتي ذلك فيما يتوقع المراقبون أن تقترح السعودية وروسيا على اجتماع الدول النفطية المقرر يومي 22 و23 حزيران/يونيو الحالي في فيينا زيادة تدريجية في الإنتاج لتعويض أي نقص في الإمدادات من إيران وفنزويلا بسبب المشكلات السياسية والاقتصادية التي تحيط بهما. ووفقا لاتفاق منظمة "أوبك" مع روسيا لخفض إنتاج النفط فإن السعودية تعهدت بإنتاج 058ر10 مليون برميل يوميا.

في الوقت نفسه، فإن روسيا أبدت استعدادها لزيادة الإنتاج قبل اجتماعها مع دول أوبك لبحث مستقبل اتفاق خفض إمدادات النفط في السوق العالمية.

يأتي ذلك في الوقت الذي انضمت فيه العراق إلى إيران وفنزويلا ، الأعضاء في أوبك، في معارضة أي خطط لبدء زيادة الإنتاج في الوقت الراهن، حيث صرح وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي اليوم الاثنين بأن المنتجين من داخل وخارج منظمة البلدان المصدرة للنفط /أوبك/ لم يصلوا بعد للأهداف المخطط لها بعد القرار التاريخي بخفض الانتاج .

وقال اللعيبي ، في تصريح صحفي ، إن "العراق يرى أن اسعار النفط مازالت دون مستوى الطموح ، وأنها بحاجة الى مزيد من الدعم والاستقرار والتزام المنتجين بالاتفاق وصولا الى أسعار منصفة وواقعية وبما يوازي التضحيات التي قدمها المنتجون خلال الفترة المنصرمة".

كانت منظمة "أوبك" وشركاءها من المنتجين المستقلين، قرروا في شهر كانون أول/ديسمبر 2017 تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 8ر1مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018، بهدف تعزيز أسعار النفط التي مازالت عند نصف مستواها تقريبا في 2014