البحرية المغربية تنقذ أكثر من 470 مهاجرا وتونس تعلن احباط محاولتين للهجرة غير الشرعية

الرباط - تونس- "القدس" دوت كوم - أعلن المغرب، أن قواته البحرية تمكنت من إنقاذ 472 مهاجرا غير شرعي من الغرق ليلة الجمعة - السبت بعرض سواحل البلاد بينما كانوا يحاولون بلوغ الضفة الشمالية من البحر المتوسط.

وذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، اليوم السبت ، أن عناصر تابعة للبحرية رصدت عدة قوارب بالواجهتين المتوسطية والأطلسية، كانت تواجه صعوبات في الابحار فتدخلت لتقديم المساعدة اللازمة.

ومن بين هؤلاء المهاجرين الذين لم يحدد البيان هويتهم، 28 امرأة و27 قاصرا وثلاثة رضع.

وتفيد تقديرات المنظمة الدولية للهجرة بأن أكثر من 150 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا منذ مطلع العام الحالي عبر البحر المتوسط، وخصوصا انطلاقا من السواحل المغربية والليبية والتونسية ، في حين لقي أكثر من ثلاثة آلاف آخرين مصرعهم.

وفي السياق ذاته، أحبطت أجهزة الأمن التونسية، اليوم السبت ، محاولتين للهجرة غير الشرعية بإتجاه إيطاليا، إنطلاقا من سواحل البلاد وذلك في تحرك يأتي بعد أسبوع من فاجعة غرق العشرات من المهاجرين غير الشرعيين قبالة سواحل جزيرة قرقنة شرقي البلاد.

وقال ماهر شعبان، أمين عام نقابة الحرس الوطني التونسي (الدرك) بمحافظة سوسة، في تصريحات اذاعية، إن وحدة تابعة للبحرية التونسية، إعترضت فجر اليوم (السبت)، على بعد 6 أميال بحرية من سواحل مدينة سوسة، زورقا على متنه ثلاثة أشخاص كانوا يحاولون الإبحار خلسة نحو إيطاليا.

وأضاف أن هذه المحاولة تعد السابعة من نوعها التي تُحبطها البحرية التونسية في غضون شهر، قبالة سواحل مدينة سوسة (150 كم) شرق تونس العاصمة.

بموازاة ذلك، ذكرت وكالة الأنباء التونسية اليوم نقلا عن مصدر أمني وصفته بالمسؤول في محافظة صفاقس، قوله إن الأجهزة الأمنية تمكنت اليوم من القبض على 24 تونسيا كانوا يعتزمون الإبحار خلسة إنطلاقا من سواحل جزيرة قرقنة.

وأوضح أن هذه العملية تمت إثر مداهمة أحد المنازل بجزيرة قرقنة، كان هؤلاء الأشخاص بداخله، حيث إعترفوا انهم كانوا بصدد الإستعداد لتنفيذ محاولة للهجرة غير الشرعية بإتجاه إيطاليا.