تركيا تتوعد حزب العمال الكردستاني في العراق : أبطالنا سيكونون في قنديل قريبا

أنقرة - "القدس" دوت كوم - قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم السبت، إن العملية العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل بالعراق "مسألة وقت".

وأضاف صويلو خلال مقابلة مع قناة (سي إن إن ترك) الخاصة "نستطيع السيطرة على قنديل في أي وقت نريده. لقد قمنا بتجهيزاتنا على خط (اجري-فان-ايجدير). أبطالنا سيكونون في قنديل قريبا".

وأكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس الجمعة أن الجيش التركي تقدم 30 كيلومترا شمالي العراق.

وقال يلدريم في مقابلة على الهواء مباشرة مع قناة (إن تي في) الاخبارية المحلية "تم إرسال قواتنا بتقدم 30 كيلومترا شمالي العراق. من الممكن أن يكون أبعد من قنديل أو مخمور أو سنجار".

ورد يلدريم ردا إيجابيا بسؤاله حول ما إذا سيكون هناك تعاون مع إيران والعراق بشأن عملية قنديل.

وقال رئيس الوزراء "لا أعتقد انه سيكون لدينا مشكلة في هذه المسألة".

وتوغلت القوات التركية داخل شمال العراق لاستهداف حزب العمال الكردستاني الذي تدرجه تركيا على قائمة المنظمات الإرهابية بعد عملية غصن الزيتون التي شنتها في سوريا.

وتستخدم جبال قنديل الواقعة على بعد 40 كيلومترا جنوب شرقي الحدود التركية مع محافظة أربيل، العراق كمقر لمسلحي حزب العمال الكردستاني.

وتشن الجماعة المسلحة هجمات على تركيا من معسكراتها في جبال قنديل بشكل متكرر. وردا على ذلك، شنت تركيا عمليات برية بالقرب من الحدود وغارات جوية ضد أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني منذ شهر آذار (مارس) الماضي.

وفي السياق ذاته، اكملت تركيا بناء جدار خرساني بطول 764 كيلومترا على طول حدودها مع سوريا، وفقا لمسؤول تركي اليوم السبت.

وقال المسؤول لوكالة (الأناضول) للأنباء التركية الرسمية، واشترط عدم الكشف عن هويته، إن شركة (توكي) وهي شركة تطوير المساكن المدعومة من الدولة، قامت ببناء 564 كم (350 ميلا) من الجدار، في حين أن الأقاليم الحدودية قامت ببناء 200 كيلومتر (124 ميلا).

وكانت أنقرة قد أطلقت مشروع البناء في عام 2015 لبناء جدار بطول 826 كيلومترا (513 ميلا) على الحدود السورية، كجزء من إجراءات تركيا لزيادة أمن الحدود ومكافحة التهريب والمعابر الحدودية غير القانونية.

وتشترك تركيا في حدود 911 كم (566 ميلا) مع سوريا التي دخلت في حرب أهلية منذ عام .2011

وتم إغلاق الجدار على طول أقاليم تركيا الحدودية مثل سانليورفا وغازي عنتاب وكيليس وهاطاي وماردين وشرناق.

وأضاف المسؤول أن الجدار البالغ طوله 144 كيلومترا على حدود تركيا مع ايران قد اكتمل تقريبا.