"ديليفري" دجاج البيك من السعودية إلى إندونيسيا!

رام الله-"القدس" دوت كوم- في إندونيسيا، يعد دجاج البيك المقلي وجبة سريعة، لكن يتم توصيلها ببطء. يتم تقديم هذا النوع من الدجاج في العديد من المدن الرئيسة بالمملكة العربية السعودية، ويحظى هذا الطعام بشعبية كبيرة بين المسلمين الإندونيسيين الذين جربوا طعم الدجاج المقرمش مع صلصة الثومية في رحلتهم للحج بمكة المكرمة، لكن أولئك الذين يعودون إلى ديارهم وهم يتوقون بشدة إلى البيك، لا يجدون فرعا للبيك في كل إندونيسيا.

إذن، كيف أضع يدي على صندوق للدجاج المقرمش في موقع توكوبيديا، حيث يمتلئ هذا المتجر الإلكتروني بموزعي "البيك" الذين يعيدون بيع صناديق مغلقة من الدجاج المقلي بإندونيسيا، والتي يتم شحنها عبر حقائب الأمتعة في رحلات الطيران بين إندونيسيا والمملكة العربية السعودية.

أعلم ما الذي تفكر فيه، أنت تقول لي أن الناس يدفعون 120 ألف روبية إندونيسية ( ما يعادل 30 ريال سعودي) مقابل صندوق من الدجاج المقلي البارد الذي يبلغ عمره أربعة أيام، هل هم على يقين من ذلك؟ حسنا، بدون تفكير طلبت صندوقي الخاص من البيك وانتظرت.

ليس من المستغرب أنني أحب الدجاج المقلي، لم أكن أتناول شيئًا سوى الدجاج المقلي في كل وجبة لمدة أسبوع كامل، فهذا المتجر الإلكتروني، قائم على إعادة البيع بالكامل للوجبات السريعة التي تم شحنها في رحلة تستغرق من 10 ساعات إلى ما يقرب الأسبوع.

اتصلت بفرح ديبة أفنان، وهي صاحبة متجر إلكتروني لبيع المواد الغذائية المستوردة من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك علب البيك المستوردة.

تم تأسيس المتجر قبل عام لتلبية ما رأت فرح بأنه طلب متزايد على النكهات القادمة من المملكة العربية السعودية، وتقول فرح: إن دجاج البيك يكثر بيعه في شهر معين بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تبيع فرح يوميا ما بين 50 و 100 صندوق من البيك، لتلبي احتياجات السوق الذي ترتبط فيه النكهات اللذيذة من الدجاج المقلي بمشاعر الحنين إلى الأوقات التي كان فيها هؤلاء الأشخاص يؤدون مشاعر الحج أو العمرة.

هناك أكثر من 70 فرع للسلسلة في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك ثمانية في مكة المكرمة وستة في المدينة المنورة، وهي حقيقة تعني أن الكثير من المسلمين الإندونيسيين كانوا يأكلون على الأرجح صندوقًا أو اثنين من البيك، حين كانوا في الرحلة الأكثر أهمية في حياتهم.

تقول فرح لـ VICE: "البيك يعد علاج لأولئك الذين يفتقدون وجودهم في المملكة العربية السعودية للعمرة أو الحج، وبالنسبة لأولئك الذين لم يذهبوا هناك بعد"، لكن ماذا عن الطعم؟ هل الطعم يختلف عن الدجاج المقلي الذي يُباع في إندونيسيا؟

قالت لي فرح: "للبيك رائحة مميزة وطعم لذيذ، لا يوجد دجاج مقلي آخر في إندونيسيا يشبه طعم البيك"، ولكن كيف تحصل باستمرار على الدجاج المقلي الذي يباع على بعد 8000 كيلومتر؟

أخبرتني فرح أن لديها شبكة من أفراد العائلة والأصدقاء ووكلاء العمرة أو وكلاء الحج الذين يقومون بإحضار صناديق الدجاج إليها، والشبكة كبيرة بما يكفي لإعادة تخزينها كل خمسة أيام.