قناة عبرية تكشف : اتفاق إسرائيلي - أميركي لتفعيل اتفاق الهدنة جنوب سوريا

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - كشفت القناة العبرية الثانية، مساء اليوم الجمعة، أن اتفاقا جرى التوصل إليه بين إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية لتفعيل اتفاق الهدنة جنوب سوريا وهو الاتفاق الذي تم التوصل إليه بالتوافق مع الأردن وروسيا في تموز (يوليو) من العام الماضي.

وحسب القناة، فإن هذا الاتفاق ينص على إعادة انتشار الجيش السوري (قوات نظام الاسد) في تلك المناطق، على أن لا تدخل أي قوات إيرانية أو تابعة لحزب الله والميلشيات الشيعية الى تلك المناطق.

وأشارت إلى أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات التقى نظيره الأميركي جون بولتون لمناقشة هذه القضية منذ أيام، حيث تم التوافق على ذلك.

واوضحت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث مساء اليوم الجمعة مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لمناقشة هذه القضية، فيما جرى يوم الأربعاء الماضي اتصال هاتفي بين الرجلين (نتنياهو وبومبيو) لبحث ذات القضية، وذلك قبل توجه وزير الجيش أفيغدور ليبرمان إلى روسيا.

واكدت القناة أن هذه الاجتماعات كانت تحضيرية لعقد اجتماع في عمان الأسبوع المقبل بين مسؤولين أردنيين كبار وآخرين من الولايات المتحدة وروسيا من أجل تثبيت الاتفاق أو التوصل لتفاهمات جديدة.

وقالت القناة أن هذه الاتصالات والجهود تجري في وقت بدأت فيه روسيا تغيير مواقفها لصالح إسرائيل.