مفوضية اللاجئين: نحتاج 5 مليارات لمساعدة 9 ملايين لاجيء وضعيف

عمان- "القدس" دوت كوم-منير عبد الرحمن- أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن الخطة الاقليمية للاجئين تحتاج الى تعزيز القدرة على مواجهة الازمات للعام الجاري 2018 بما مجموعه 5.6 مليار دولار، لتوفير المساعدة لاكثر من 9 ملايين لاجئ وفرد من الفئات الاشد ضعفا في المجتمع المضيف، من خلال المساعدات الانسانية والدعم الخاص بالحماية وتعزيز القدرة على مواجهة الازمات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في عمان، اليوم الخميس، حذرت فيه المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الامم المتحدة للامومة والطفولة واليونيسيف وبرنامج الاغذية العالمي وبرنامج الامم المتحدة الانمائي من آثار نقص التمويل لبرامج المساعدات المقدمة للاجئين السوريين والدول المستضيفة لهم.

وقال امين عوض مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"تقدمت منظمات الأمم المتحدة بنداء للحصول على 5.6 مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة لكن لم يتم الحصول سوى على 18 إلى 20% من قيمة النداء".

وتوقعت المفوضية بأن يقل تمويل الخطة الاقليمية للاجئين وكذلك تعزيز القدرة على مواجهة الازمات عن الثلث.

وتخشى المفوضية انقطاع المساعدات وتوقف بعض البرامج الضرورية.

واشارت الى أن الاردن وتركيا ولبنان والعراق ومصر تعاني مؤسساتها الحكومية وخدماتها الرئيسية والبنى التحتية من ضغط يفوق قدرتها بكثير، مما يؤثر على اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.

وقالت المفوضية بأن التمويل لبرامج المفوضية يتفاوت من دولة الى اخرى.