استمرار تراجع أسعار النفط لليوم الخامس

واشنطن- "القدس" دوت كوم- د ب أ- سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط تراجعا جديدا في التعاملات الأمريكية يوم الثلاثاء، ليستمر التراجع لليوم الخامس على التوالي.

كانت التقارير قد أشارت إلى اعتزام الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عقد اجتماع يوم الأحد المقبل، حيث ستطرح السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، موضوع زيادة الإنتاج في ظل تكهنات عن اعتزام روسيا التخلي عن التزامها باتفاق خفض الإنتاج بعد ارتفاع أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي 4 سنوات.

كما أدى ارتفاع سعر الدولار إلى تراجع سعر النفط، إلى جانب الفوضى السياسية في إيطاليا نتيجة الفشل في تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات وهو ما يثير المخاوف بشأن حالة منطقة اليورو على المدى الطويل.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 15ر1 دولار أي بنسبة 7ر1% إلى 73ر66 دولار للبرميل وهو التراجع اليومي الخامس على التوالي. كانت الأسعار قد سجلت منذ أسبوع 72 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ حوالي 4 سنوات.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أظهر تقرير اقتصادي استقرار ثقة المستهلكين في أمريكا بالقرب من أعلى مستوى لها منذ 18 عاما، رغم ارتفاع أسعار الوقود والتوتر التجاري مع الصين.

وارتفع مؤشر معهد كونفرانس بورد لثقة المستهلكين إلى 128 نقطة خلال أيار الحالي مقابل 6ر125 نقطة خلال نيسان الماضي وفقا للبيانات المعدلة.