تكدس وظائف القطاع الحكومي بلغ 1.8 مليون وظيفة

طرابلس - "القدس" دوت كوم- (شينخوا) - كشف المهدي الأمين، وزير العمل بحكومة الوفاق الوطني في ليبيا يوم الجمعة، أن حجم التكدس في وظائف القطاع الحكومي وصل إلى 1.8 مليون وظيفة.

وأوضح الوزير في تصريح خاص لوكالة أنباء (شينخوا)، أن "القطاع الحكومي يشهد تكدسا وظيفيا، حيث وصل عددها إلى قرابة 1.8 مليون، ونسعى جاهدين إلى الشراكة مع القطاع الخاص، لتخفيف عبء الوظائف الحكومية على الميزانية العامة للدولة التي أُرهقت بفعل هذا العدد الضخم جدا".

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني مطلع مايو الجاري قيمة الموازنة العامة للعام 2018، حيث بلغت 31 مليار دولار أمريكي.

وتجاوز حجم المخصصات لدفع رواتب القطاع الحكومي بموجب الموازنة 17 مليار دولار ، وهو ما يعني أن أكثر من نصف قيمة الموازنة تذهب لسداد مرتبات العاملين في قطاعات الدولة.

وأضاف الأمين "هناك خلل كبير في سياسة التوظيف، ونحن نقوم بالتواصل وتكثيف التعاون مع البرلمان ومجلس الدولة، لوضع التشريعات اللازمة والجاذبة لشركات القطاع الخاص، لتخفف عنا هذا الحمل وتستوعب الشباب لديها، ولقد تم فعلياً تشكيل لجنة تنفيذية لدراسة فرص الاندماج مع القطاع الخاص، لتوفير أكبر عدد من فرص العمل للشباب الليبي".

وبلغت نسبة البطالة في ليبيا بحسب الإحصاءات الرسمية 5.5 %، في حين يواجه الاقتصاد الليبي صعوبات كبيرة، بسبب الاعتماد الكلي على النفط كمورد وحيد للدخل، ما يجعله متأثراً بتذبذب الإنتاج والأسعار العالمية.