الهند تسعى لعقد اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

موسكو- "القدس" دوت كوم- (د ب ا)- قال سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاثنين إن الهند تعتزم إقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تقوده روسيا ويضم 4 دول من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وهي أرمينيا وبيلاروس (روسيا البيضاء) وكازاخستان وقيرغيزستان. كما يرتبط الاتحاد باتفاقات تجارة حرة مع مصر وفيتنام.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن "لافروف" قوله "من المقرر بدء محادثات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والهند في الخريف المقبل".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد استقبل في وقت سابق من اليوم الاثنين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وأشاد بالعلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

وقال في مستهل لقائه مع ناريندرا مودي في مدينة سوتشي جنوبي روسيا :"لقد شهدنا العام الماضي ارتفاعا كبيرا في حجم التجارة". ونقل الكرملين عن بوتين القول إن التجارة ارتفعت بنسبة17% خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

وركزت روسيا على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع آسيا خلال السنوات الماضية مع تراجع علاقاتها مع الغرب بسبب الصراع في شرق أوكرانيا.

كان موقع "روسيا اليوم" ذكر أن مودي سيزور مركز "روسيا لي" الإثنوجرافي الثقافي ومركز "سيريوس" التعليمي. ويُتوقع أن يغادر مودي روسيا الليلة.

وكانت وزارة الخارجية الهندية أعلنت سابقا أن بوتين ومودي "سيشاركان اليوم الاثنين في قمة غير رسمية في سوتشي ستسمح لهما بتبادل الآراء في المسائل الدولية في المستقبل القريب والبعيد بهدف مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية المتميزة".