عشراوي: افتتاح سفارة باراغواي في القدس "انتهاك للقانون الدولي"

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مفوضة الإعلام والثقافة فيها حنان عشراوي افتتاح باراغواي سفارتها لدى إسرائيل في مدينة القدس اليوم (الاثنين)، "انتهاكا صارخا ومتعمدا للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية".

ونددت حنان عشراوي في بيان صحفي تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، بشدة بنقل باراغواي سفارتها لدى القدس والاحتفال بشكل رسمي بذلك.

وقالت عشراوي "إن اتخاذ هذا الإجراء الاستفزازي وغير المسؤول يأتي في سياق النهج التأمري الذي تسلكه باراغواي سيرا على خطى الولايات المتحدة وغواتيمالا بهدف ترسيخ الاحتلال العسكري الإسرائيلي واستكمال ضم مدينة القدس".

وأضافت إنه "يتوجب على باراغواي الوقوف إلى جانب العدالة والكرامة والعمل على تعزيز فرص السلام والاستقرار بدلاً من تأجيج العنف وعدم الاستقرار في المنطقة وخارجها".

وحثت المسؤولة الفلسطينية الدول الأعضاء في الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز على قطع علاقاتها مع الدول التي تدعم إسرائيل وتنقل سفارتها إلى القدس.

وتم الاحتفال رسميا اليوم بنقل سفارة باراغواي لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بحضور رئيس باراغواى هوراسيو كارتيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبذلك تصبح باراغواي ثاني دولة في أمريكا اللاتينية بعد غواتيمالا، تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية التي نقلت سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس يوم الاثنين الماضي.

وتم ذلك بموجب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وهو ما أثار رفضا فلسطينيا وعربيا وإسلاميا واسع النطاق.