أحكام جديدة بالسجن وسحب الجنسية في البحرين

دبي- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -أصدرت محكمة بحرينية الاثنين أحكاما بالسجن وسحب الجنسية بحق تسعة أشخاص دينوا بتشكيل "خلية ارهابية"، بينما أيّدت محكمة التمييز حكما بإعدام شخصين في قضية مهاجمة دورية عسكرية.

وتراوحت أحكام السجن في القضية الاولى التي تعود الى العام 2016 بين ثلاث سنوات و15 سنة، بحسب بيان نشرته وكالة الانباء البحرينية الرسمية.

وفي القضية الثانية، أيّدت المحكمة إعدام شخصين وحبس عشرة آخرين لفترات تتراوح بين ثلاث سنوات والمؤبد بعدما ثبّتت ادانتهم بمهاجمة الدورية العسكرية في 2016 ما أدى الى مقتل السائق واصابة عنصرين.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في شباط/فبراير 2011 في خضم احداث "الربيع العربي" قادتها الغالبية الشيعية التي يطالب قادتها باقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها سلالة سنية.

وتصدر المحاكم البحرينية احكاما قاسية بحق المعارضين، وخصوصا سحب الجنسية. وطال هذا الحكم 728 بحرينيا منذ 2012 بحسب مركز البحرين للحقوق والديمقراطية، بينهم 222 في 2018.

وفي 15 أيار/مايو، أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن بحق 115 بحرينيا تراوح مددها بين ثلاث سنوات والمؤبد وبإسقاط الجنسية عنهم خلال محاكمة جماعية في قضية "تشكيل جماعة ارهابية" تشمل أيضا الحرس الثوري الايراني، كما اعلن النائب العام في المملكة.

وتتهم البحرين ايران بتدريب العناصر المعارضة لها، وهو اتهام تنفيه طهران.