الرئيس اليمني يعلن "انتهاء أزمة" جزيرة سقطرى مع الامارات

صنعاء - "القدس" دوت كوم- أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر اليوم الاثنين "انتهاء أزمة" جزيرة سقطرى التي نشبت بين بلاده ودولة الامارات العربية خلال الأيام الماضية.

وقال أحمد بن دغر، في مقال نشرته وكالة الانباء اليمنية "سبأ" التي تديرها الحكومة، ان "جزيرة سقطرى عادت الى حالتها الطبيعية، وانتهت أزمة الجزيرة التي شغلتنا وأرقتنا وكادت أن تشق الصف بيننا".

وأضاف بن دغر "لقد انتصرنا جميعاً لأنفسنا .. انتصرنا لوحدتنا لتحالفنا لعروبتنا، وعاد العلم الوطني يرفرف من جديد فوق الميناء والمطار".

وتابع "لقد تغلبنا على خلافنا في إدارة هذا الجزء الغالي من وطننا، لأن لدينا قادة كبار بحجم القضية (..) واتفاقنا يقضي بعودة الجزيرة إلى وضعها الذي كانت عليه يوم الإثنين قبل الماضي الموافق الثلاثين من ابريل".

وأشاد رئيس الحكومة اليمنية بجهود السعودية التي قال انها "قادت وساطة سريعة وناجحة وسهلت حلولا تحافظ على الجزيرة في أمنها وأمانها" وكذلك بـ"استجابة دولة الامارات لداعي الاخوة والسلام".

وكانت الحكومة اليمنية انتقدت في السادس من أيار/مايو الجاري اجراءات عسكرية قامت بها دولة الامارات العربية المتحدة في جزيرة سقطرى.

وتحدث بيان للحكومة اليمنية في حينه عن وصول قوة عسكرية اماراتية الى الجزيرة بعد يومين من وصول أحمد بن دغر الى هناك لوضع حجر الأساس وافتتاح عدد من المشاريع بالأرخبيل.

وذكر البيان ان تلك القوة الإماراتية سيطرت على مطار وميناء الجزيرة، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية "اجراء غير مبرر".

وردت أبوظبي على ذلك مشددة على أنه "لا مطامع لها" في اليمن، مبدية "استغرابها" إزاء بيان بن دغر الذي هاجم فيه دولة الإمارات.

وقالت الخارجية الاماراتية في بيان، إن الوجود العسكري الإماراتي في جميع المحافظات اليمنية المحررة بما في ذلك سقطرى يأتي ضمن مساعي التحالف العربي لدعم "الشرعية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ اليمن".

وتشارك الامارات ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويشن عملية عسكرية ضد جماعة الحوثي في اليمن منذ مارس 2015، بطلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وتقع جزيرة سقطرى بالقرب من خليج عدن وهي أرخبيل يتكون من ست جزر على المحيط الهندي، ومدرجة ضمن قائمة التراث العالمي.

وتعتبر الجزيرة واحدة من أكبر الجزر اليمنية والعربية، وتمتاز بتنوعها الحيواني والنباتي الفريد على مستوى العالم.