مهرجان على شرف سيدة العفو "ام اياد" في بيت عوا

بيت لحم – "القدس" دوت كوم- نجيب فراج - نظمت بلدة بيت عوا قضاء الخليل اليوم السبت مؤتمر ومهرجان" الصفح والعفو "عن قاتل الشاب المرحوم اياد السويطي وذويه من أبناء عمومتهم من ذات العشيرة، في بحضور آلاف المواطنين من مختلف محافظات الوطن.

واقيم المهرجان اقيم تحت رعاية محافظ محافظة الخليل كامل حميد، وبحضوره وباشراف البلدية في ملعب الشهيد نصر السويطي غربي البلدة، حيث منح حميد والدة الشاب اياد الحاجة رتيبة السويطي وسام السلم الأهلي نيابة عن الرئيس محمود عباس.

وقال المحافظ إن الصفح من شيم الكرام، وإن الحاجة رتيبة قدّمت رحمة قلبها بهداية الله على قاتل ابنها، ومن هنا يجب على الجميع أن يحقن الدماء ويخطو بخطاها على كل المستويات.

ورحب رئيس البلدية عبد الله السويطي بكافة وجهات وشيوخ عشائر محافظات الوطن وبمدراء الأجهزة الأمنية والادارية على امتداد مساحات الوطن، كما عبر عن فخره واعتزازه بخنساء بيت عوا الحاجة رتيبة؛ التي صنعت من عفوها يوماً وطنياً في البلدة.

وأكد على أن مؤتمر الصفح والعفو يجب أن يشمل الوطن على كل المستويات، "ونحن الأقرب إلى هواء غزّة وحيفا وعسقلان، يجب أن يحل السلام وينتهي الحقد بين الأخوة في كل فلسطين، وهذه هي نقطة الوصول إلى الحلم الوطني".

وتكلل المؤتمر بعقد الصلح التي بدأته والدة المرحوم اياد الحاجة رتيبة السويطي قبل نحو أسبوع عندما عفت عن عيسى السويطي في بيتها، وحضر ذوي عيسى إلى ساحة المؤتمر حاملين الرايات البيض، ومصافحين اخوانهم، وجاء العفو عفواً كاملاً عن القصاص والديّة.

وكان شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي اظهر الحاجة رتيبة وهي تعفو عن قاتل ابنها الذي احضر الى منزلها عقب اطلاق سراحه بعد ان امضى 12 سنة في السجن حيث انتشر الشريط بشكل واسع .