افتتاح "مشروع تحسين الوصول للأماكن العامة في مخيم عقبة جبر"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وكالة "جايكا" افتتاح "مشروع تحسين الوصول للأماكن العامة في مخيم عقبة جبر" بمدينة أريحا امس الأربعاء، حيث تم تأهيل قاعة متعددة الأغراض في مقر اللجنة الشعبية في المخيم، بمشاركة السفير الياباني لدى دولة فلسطين تاكيشي أوكوبو، والممثل العام لمؤسسة جايكا في فلسطين يوكو ميتسوي، ورئيس اللجنة الشعبية جمال عمر، ومدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين ياسر أبو كشك، وذلك بحضور رسمي من محافظة أريحا والأغوار وبلدية أريحا ووزارة المالية والتخطيط ووزارة الحكم المحلي والإحصاء الفلسطيني ووكالة الغوث وأهالي مخيم عقبة جبر واللجان الشعبية من كافة مخيمات.

ورحب رئيس اللجنة الشعبية جمال عمر بمشاركة سعادة السفير الياباني وممثل جايكا لحضور الافتتاح وأشاد بالدعم الياباني المنقطع النظير على كافة الأصعد لدعم كافة مجالات التنمية للشعب الفلسطيني بشكل عام، وإطلاق مشروع جايكا "بالسيب" والذي من خلاله تم التعاون مع فريق خبراء جايكا ودائرة شؤون اللاجئين وتم تأسيس منتدى تحسين المخيم الأول في فلسطين وتطوير "خطة تحسين مخيم عقبة جبر" بناءً على التخطيط الشامل وبمشاركة مجتمعية واسعة من كافة شرائح المجتمع وبمراعاة أعلى مستويات الشفافية والنزاهة والذي من خلاله تم تنفيذ مشروع إعادة تأهيل قاعة اللجنة الشعبية كمشروع تجريبي بدعم من جايكا. وثمّن عالياً الدعم السخي من الحكومة اليابانية لدعم تمويل مشروع بناء شبكة الصرف الصحي في مخيم عقبة جبر بتنفيذ وكالة الغوث الأونروا وذلك بكلفة تقديرية تصل إلى 9 ملايين دولار.

من جهته، عبّر السفير الياباني أكوبو السفير الياباني عن بالغ سعاته بالتواجد في افتتاح المشروع في مخيم عقبة جبر، وأثنى على التعاون بين جايكا والشركاء الفلسطيين في دائرة شؤون اللاجئين، حيث لعبت جايكا دوراً ريادياً كأول من يقوم بتقديم الدعم الفني من بين الدول المانحة للدائرة.

بدورها أوضحت السيدة ميتسوي بأن مشروع "بالسيب" شهد تجربة مبهرة وناجحة في مخيم عقبة جبر، لأنه تم بمشاركة مجتمعية واسعة من كافة شرائح المجتمع، وشددت على أن هدف المشروع هو بناء قدرات دائرة شؤون اللاجئين والجهات الشريكة مثل اللجان الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني. وأكدت أن جايكا تدعم المخيم للمضي قدماً في التحسين المستمر للظروف المعيشية في المخيم من خلال المشاركة المجتمعية الشاملة.

وأكدّت على أن مشروع بالسيب وتطوير خطة تحسين المخيم ليس بديلاً عن دور وكالة الغوث في تحسين المخيم وأكدت على أهمية تعزيز الشراكة والتعاون ما بين اللجان الشعبية والوكالة ودعتهم لمد أواصر الحوار للتواصل وإيجاد حلول لجميع التحديات العالقة.

وبعد افتتاح المشروع، نظّمت ورشة عمل لتبادل خبرات مخيم عقبة جبر الناجحة مع جميع اللجان الشعبية من كافة مخيمات الضفة الغربية. وأيضاً تم تكريم كافة أعضاء منتدى تحسين المخيم وشكرهم على جهودهم.