أونروا تعلن تلقيها دعما تركيا بمبلغ 10 ملايين دولار

غزة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الأربعاء، تلقيها دعما ماليا من تركيا بقيمة 10 ملايين دولار لدعم برامج الوكالة الرئيسة.

وذكر بيان صادر عن أونروا، أن تركيا تعهدت كذلك بالتبرع بما مجموعه 26 ألف طن متري من دقيق القمح كجزء من مساعدتها لمليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل يوم أمس (الثلاثاء) المفوض العام لوكالة أونروا بيير كرينبول في أنقرة.

وبحسب البيان فإن كرينبول "سلط الضوء على أهمية مساندة حقوق وكرامة لاجئي فلسطين وأهمية دعم تركيا" التي تستعد لتسلم رئاسة اللجنة الاستشارية لأونروا في يوليو المقبل.

ونقل البيان عن أردوغان تأكيده "عزم تركيا الثابت على ضمان أن تكون أونروا قادرة على المحافظة على خدماتها الحيوية في مجالات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة الطارئة".

بدوره، شدد كرينبول على أن خدمات أونروا المقدمة لما مجموعه نحو نصف مليون طالب وطالبة وللملايين من لاجئي فلسطين ينبغي أن تتم المحافظة عليها.

وواجهت أونروا عجزا ماليا غير متوقع وغير مسبوق بقيمة 446 مليون دولار في العام 2018، وذلك في أعقاب قرار الولايات المتحدة الأمريكية خفض حجم تبرعاتها بنسبة كبيرة للوكالة.

وحسب بيان أونروا فإنها نجحت في حشد ما يقارب من نصف المبلغ المطلوب، لا سيما من خلال التنويع الفعال لشراكاتها ونتيجة للتضامن الدولي القوي.

وأضاف البيان "ما يزال وضع الوكالة حرجا للغاية، وهناك حاجة ملحة لبذل المزيد من الجهود من أجل إدامة خدماتها الحيوية المقدمة للاجئي فلسطين في منطقة غير مستقرة بشكل كبير".

ويتم تمويل أونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات.