ارتفاع الصادرات الصينية خلال الشهر الماضي

بكين- "القدس" دوت كوم- د ب أ - أظهرت بيانات إدارة الجمارك الصينية الصادرة اليوم الثلاثاء، نمو صادرات الصين خلال نيسان الماضي، بما يعكس قوة الطلب العالمي، رغم الخلافات التجارية القائمة بين الصين والولايات المتحدة.

زادت صادرات الصين خلال نيسان الماضي بنسبة 9ر12% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعها بنسبة أقل بعد تراجعها بنسبة 7ر2% خلال آذار الماضي.

كما زادت واردات الصين خلال الشهر الماضي بنسبة 5ر21% سنويا لتصل إلى 7ر171 مليار دولار في حين بلغت قيمة الصادرات 4ر200 مليار دولار.

يأتي ذلك فيما تخوض الصين نزاعا ممتدا منذ شهور مع الولايات المتحدة بشأن التجارة.

وقد زار وفد رسمي أمريكي برئاسة وزير الخزانة ستيفن مونشن بكين الأسبوع الماضي للتفاوض مع الحكومة الصينية بشأن قواعد التجارة البينية، ولكن لا يبدو أن الزيارة حققت نتائج كبيرة، باستثناء اتفاق الدولتين على مواصلة الاتصالات رغم "الخلافات الكبيرة" بينهما.

طالب الوفد الأمريكي الصين بتقليص فائضها التجاري مع الولايات المتحدة بمقدار 200 مليار دولار على الأقل بنهاية 2020 مقارنة بمستواه خلال العام الحالي، مع تقليل الرسوم على الواردات وخفض الدعم المقدم إلى شركات التكنولوجيا الصينية.

يذكر أن الصين سجلت فائضا تجاريا مع الولايات المتحدة قيمته 22 مليار دولار خلال نيسان الماضي. وبلغ الفائض التجاري خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي 4ر80 مليار دولار بزيادة نسبتها 4ر13% عن الفترة نفسها من العام الماضي.