قطر: توقيع اتفاقية منحة بـ 8 ملايين دولار لصالح ليبيا

الدوحة - "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قال صندوق قطر للتنمية، امس (الأحد)، إنه وقع مع الهلال الأحمر القطري اتفاقية منحة بقيمة 8 ملايين دولار أمريكي لدعم الاحتياجات الإنسانية والطبية لصالح أكثر من 623 ألف مستفيد في ليبيا على مدار عام.

وأضاف الصندوق في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي أن الاتفاقية وقعها عن صندوق قطر للتنمية المدير التنفيذي لإدارة المشاريع التنموية مسفر حمد الشهواني، وعن الهلال الأحمر القطري المدير العام لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية راشد سعد المهندي.

وأفاد البيان أنه فيما يتعلق بالبرنامج الإغاثي المزمع تنفيذه في ضوء هذه الاتفاقية ببلديات الجنوب الليبي، فسيتم تنفيذ خطة عمل متعددة القطاعات بميزانية قدرها 5 ملايين دولار.

وأوضح أنه يأتي على رأس هذه القطاعات القطاع الصحي من خلال تدريب وتأهيل 180 شخصا من الأطباء والممرضات والقابلات والعاملين في الإمداد الطبي، ودعم ثلاثة مستشفيات رئيسية وثلاثة مراكز صحية بالأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وتوفير فرق طبية متنقلة في ثلاث مناطق تعاني من ضعف الخدمات الصحية.

وأشار إلى أنه بالتوازي مع ذلك، ستوزع طرود غذائية تحوي مواد غذائية أساسية لصالح أربعة آلاف أسرة، مع حفر وتأهيل آبار المياه وتزويدها بمضخات ومولدات الطاقة الكهربائية لتشغيلها في ثلاث مدن يسكنها 100 ألف نسمة، وتوفير مواد الإيواء لصالح أربعة آلاف أسرة.

وذكر أن الجزء المتبقي من الميزانية وقدره 3 ملايين دولار ، سيخصص لدعم مستشفى مصراته المركزي بالأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية وأجهزة ومواد التشغيل، ودعم وتأهيل كلية الطب بجامعة الزيتونة في ترهونة من خلال توفير الأجهزة والمعدات العلمية والمجسمات التعليمية للمعامل والمختبرات في أربعة أقسام بالكلية.

إلى جانب هذا سيجري تأسيس مكتبة إلكترونية للمراجع العلمية، وترميم وتأثيث المختبرات والمعامل، وتوفير أجهزة تنظيم الطاقة الكهربائية لحماية الأجهزة والمعدات من التلف.

ونقل البيان عن سفير قطر لدى ليبيا الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني قوله "إن هذا الدعم الإنساني يأتي في إطار الجهود التي تبذلها دولة قطر منذ عام 2016 لإغاثة الشعب الليبي الشقيق".

وأضاف الشيخ محمد أن الدعم يأتي كذلك تنفيذا لمبادرة قطر البالغة قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي لتحسين الأوضاع الإنسانية في ليبيا، وذلك من خلال تبني العديد من المشاريع الإغاثية في مختلف القطاعات الإنسانية وبالتعاون والتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي.

وكان الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الليبي قد وقعا العام الماضي مذكرة تفاهم وتعاون مشتركة تنص على خدمة القضايا الإنسانية والإغاثية المشتركة ما بين الطرفين وتبادل المعلومات المتعلقة بالأوضاع الإنسانية داخل ليبيا.

ويعد صندوق قطر للتنمية مؤسسة عامة مكلفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر، وتركز مشاريعه ونشاطاته على قطاعات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي.

ويلتزم الصندوق بتقديم المساعدات الخارجية عبر محفظة واسعة من الأدوات المالية، تشمل المنح والقروض الميسرة والقروض التجارية والضمانات والاستثمارات التنموية، يتم تنفيذها من خلال اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف.