تركيا: التضخم يرتفع في أبريل... والليرة تتراجع لمستوى قياسي

اسطنبول- "القدس" دوت كوم- د ب أ- أعلنت هيئة الإحصاء التركية يوم الخميس، أن التضخم ارتفع في نيسان الماضي، بنسبة 87ر1% عن الشهر السابق، وبنسبة 85ر10% على أساس سنوي.

وعلى خلفية البيانات، التي تسلط الضوء على استمرار ارتفاع تكاليف المعيشة، تراجعت الليرة إلى مستوى قياسي أمام الدولار، ليسجل الدولار الواحد 20ر4 ليرة، قبل أن تتعافى قليلا ليسجل الدولار 18ر4 ليرة. وبلغ سعر صرف اليورو 02ر5 ليرة.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة التركية، وهي واحدة من أسوأ عملات الأسواق الناشئة أداء، تراجع بـ10% منذ مطلع العام الجاري فقط.

ووفقا لهيئة الإحصاء، فإنه من بين أكثر القطاعات ارتفاعا في الأسعار على أساس سنوي، سجلت تكاليف النقل ارتفاعا بـ45ر16%، بينما ارتفعت أسعار الملابس والسلع المماثلة بـ03ر12%.

كان المركزي التركي قد رفع الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي، في مسعى لضمان استقرار الأسعار، إلا أن هذا التحرك كان له أثر مؤقت على السيطرة على انخفاض قيمة العملة.

وخفضت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" أمس تصنيف السندات السيادية التركية مرة أخرى، ما يعني أنها أصبحت أعلى من حيث المخاطر.

وانتقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم تخفيض الوكالة للتصنيف الائتماني لتركيا، وأكد أن هذا القرار لا يعكس الواقع ولا يمكن قبوله.

ووصف قرار الوكالة بأنه "سياسي بامتياز، ويهدف إلى إلحاق الضرر بحزب العدالة والتنمية (الحاكم) قبيل الانتخابات المبكرة".

وأضاف أن "الجهات التي تتآمر على تركيا تحاول ضربها عن طريق الإرهاب الاقتصادي، بعد أن فشلت في محاولاتها الرامية لزعزعة استقرار تركيا عن طريق التنظيمات الإرهابية".