العراق يعلن إطفاء آخر الآبار المشتعلة في حقل عجيل النفطي

بغداد- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين، إطفاء آخر بئر في حقل عجيل النفطي بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد، كان مسلحو ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" أشعلوا النار فيه.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان، إن "الملاكات الفنية والهندسية في شركة نفط الشمال والجهات المساندة لها في الشركات النفطية والدفاع المدني، تمكنت من إطفاء البئر 42 والسيطرة عليه بشكل كامل".

وأضاف أن "الملاكات الوطنية أثبتت جدارتها في التعامل مع حرائق الآبار المعقدة بحرفية كبيرة، واستطاعت إطفاء الحرائق بمهنية عالية وبالاعتماد على الامكانيات المتاحة والمتوفرة وبدون الاستعانة بشركات عالمية مما وفر للخزينة الاتحادية الملايين من العملة الصعبة".

وأكد اللعيبي "حرص الوزارة على الاسراع في تأهيل وتطوير حقل عجيل ووضع الخطط اللازمة لذلك".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن "وزير النفط أوعز بتكريم جميع الجهات التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز الوطني وإطفاء آخر بئر من حقل عجيل النفطي التي قامت عصابات داعش الإرهابية باشعالها أثناء فرارها من المنطقة".

ويقع حقل عجيل النفطي على بعد نحو (35 كم) عن مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وبلغ انتاج الحقل قبل سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" عليه 25 الف برميل يوميا، فيما قام مسلحو التنظيم باشعال النيران في عدد من آباره عند انسحابهم منه في شهر آذار/ مارس عام 2015 مع تقدم القوات العراقية لاستعادته.