بومبيو : "صفقة القرن" ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين

عمان- "القدس" دوت كوم- منير عبد الرحمن - قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ان "صفقة القرن"، ستكون بالاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأن بلاده ستسهل الأمر وتعمل بكثب مع الأردن لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي في عمان اليوم الاثنين،" إن أميركا منفتحة على حل الدولتين إذا ما اتفق الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني عليه داعيا الفلسطينيين إلى العودة لطاولة المفاوضات مع الاسرائيليين ". وتابع: من المهم تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الاوسط لكن ذلك يحتاج الى وقت .

وجدد احترام بلاده لدور الاردن بالوصاية على المقدسات، مشيرا الى ان حدود اسرائيل لم تحدد بشكل نهائي بعد .

وردا على سؤال حول استشهاد فلسطينيين في مسيرات العودة، على حدود قطاع غزة. قال بومبيو لإسرائيل الحق في أن تدافع عن نفسها ونحن ندعمهم في ذلك الأمر.

وفي الملف السوري قال الوزير الأميركي إلى أن بلاده ملتزمة بوقف إطلاق النار جنوب شرقي سورية وتدعم جهود الأمم المتحدة من خلال جنيف للتوصل لحل سياسي للصراع السوري، لافتا إلى أن إيران تشكل تهديدا للمنطقة ويجب مواجهة أنشطتها.

وفي العلاقات الثنائية مع الاردن، أكد مايك بومبيو أن شراكة الولايات المتحدة مع الأردن أساسية وأن أمن واستقرار الأردن مهم جدا لبلاده وللمنطقة.

من جانبه قال وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي أن مباحثاته مع نظيره الامريكي تركزت على كيفية الاستمرار في التعاون لإحلال الاستقرار في المنطقة والتوصل لحل شامل للقضية الفلسطينية وجدد تاكيد الأردن بان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة وشدد على الموقف الأردني وإيمانه بضرورة عقد مباحثات تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني.

وحول الازمة السورية أكد الصفدي أن الأردن يسعى للحفاظ على مناطق خفض التصعيد وهي الخطوة الاولى لايجاد حل سياسي للازمة السورية.

وقال" إن الأردن يقدر دور القيادة الامريكية في محاربة الارهاب وقد حققت الكثير العام الماضي".

وأشار الصفدي، الى انهما اتفقا على ان الحل السياسي هو المطلوب في سوريا والالتزام بالحفاظ على مناطق خفض التصعيد وهي خطوة لوقف شامل لاطلاق النار في سوريا.حسب قوله