روحاني للرئيس الفرنسي : الاتفاق النووي "غير قابل للتفاوض مطلقا"

طهران - واشنطن - "القدس" دوت كوم - ابلغ الرئيس الايراني حسن روحاني نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاحد ان الاتفاق النووي الذي وقعته ايران مع الدول الست الكبرى في تموز (يوليو) 2015 "غير قابل للتفاوض مطلقا"، حسب ما نقل موقع الرئاسة الايرانية.

وقال روحاني في اتصال هاتفي مع ماكرون ان "مستقبل الاتفاق النووي عقب العام 2025 تحدده القرارات الدولية وان ايران لا تقبل اية قيود خارج تعهداتها"، مضيفا ان "الاتفاق النووي واية قضية اخرى بهذه الذريعة غير قابلة للتفاوض مطلقا".

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأميركي الجديد، مايك بومبيو، خلال زيارته إسرائيل، اليوم الأحد، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران "ما لم يتم ادخال تعديلات عليه".

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب : "إذا لم نستطع معالجته سننسحب من الاتفاق".

وأضاف بومبيو أنه يجب معالجة "مجموعة كاملة من التهديدات" بما في ذلك نظام الصواريخ الإيرانية ودعم الجماعات المسلحة في سورية ولبنان واليمن ضمن الاتفاق.

وفي السياق ذاته، اعلن مستشار الامن القومي الاميركي، جون بولتون، اليوم الاحد، ان الرئيس دونالد ترامب لم يتخذ قرارا بعد بشأن ما اذا كان سينسحب من الاتفاق النووي الايراني ام لا.

وقال بولتون لشبكة (فوكس نيوز) ان ترامب "لم يتخذ قرارا بعد حول الاتفاق النووي، سواء لجهة البقاء او الانسحاب".

واضاف ان الرئيس الاميركي "يدرس بالتأكيد" اقتراح نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون حول بدء مفاوضات في شأن اتفاق جديد موسع.

وقال بولتون "اعتقد انه أمر يهم الرئيس ويستحق التفكير فيه".