طهران تعتبر واشنطن "غير مؤهلة" للعب دور في التقارب بين الكوريتين

طهران - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) -رحبت ايران السبت بالقمة التاريخية بين الزعيمين الكوريين لكنها اعتبرت ان الولايات المتحدة "غير مؤهلة" للعب دور في التقارب بين البلدين.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى أن المرحلة الجديدة والتاريخية للحد من التوتر في شبه الجزيرة الكورية ينبغي أن تستمر بصورة واعية وثنائية دون تدخل وتحريض الدول العالمية".

وأضاف قاسمي "تجربة ال40 سنة لجمهورية إيران الإسلامية لا سيما تجربتها الأخيرة في موضوع الاتفاق النووي تظهر أن الإدارة الأمريكية ليست جهة موثوقة ولا تلتزم بتعهداتها الدولية، إذن لا تؤهل للمشاركة في تحديد المعادلات والترتيبات بين البلدين".

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان اتفقا خلال قمة تاريخية الجمعة على العمل من أجل نزع السلاح النووي وتعهدا ان شبه الجزيرة لن تشهد حربا بعد اليوم.

وتابع قاسمي ان الميل في السياسة الاميركية نحو عدم الالتزام بالتعهدات الدولية "تفاقم في السنوات الاخيرة وفي حكومة (الرئيس الاميركي دونالد) ترامب عن السابق".

ويلوح ترامب بانه سيتخلى في 12 ايار/مايو المقبل عن الاتفاق النووي الموقع في تموز/يوليو 2015 بين ايران والدول العظمى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا). وتتهم ايران واشنطن بانتهاك الاتفاق من خلال معارضتها لتطبيع العلاقات الاقتصادية لايران مع سائر دول العالم.

وفي حال خرجت الولايات المتحدة من الاتفاق فسيتعين عليها ان تعيد فرض العقوبات الاقتصادية المعلقة منذ توقيعه.

سق/نات/غد