الاردن يدشن محطة للطاقة الشمسية بقدرة 103 ميجاوات

عمان - "القدس" دوت كوم- دشن رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي اليوم الخميس محطة للطاقة للشمسية في منطقة القويرة بالعقبة جنوبي البلاد، هي الاكبر للطاقة الكهروضوئية في المملكة.

وتبلغ قدرة المحطة 103 ميجاوات وبلغت كلفتها 120 مليون دولار ممولة بمنحة من صندوق ابوظبي للتنمية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني صالح خرابشة في كلمة القاها خلال حفل تدشين المحطة اليوم الخميس، ان انتاج المحطة يكفي لتزويد 51 الف وحدة سكنية باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

واضاف ان الحكومة الاردنية وضعت اجراءات أثمرت في بدء الاعتماد على الذات وتحقيق امن التزود بالطاقة، ونطمح ان تصل نسبة الطاقة الكهربائية المولدة الى 20 بالمائة من مجمل الطاقة المتجددة في المملكة بحلول العام 2020.

واكد ان هذا المشروع يضاف الى مشاريع اخرى عاملة حاليا وتولد نحو 700 ميجاوات وتساهم بنحو 8 بالمائة من مجمل الطاقة الكهربائية الموجودة.

ولفت الى ان المشاريع المتعاقد عليها والتي ستكون عاملة بحلول العام 2020 ستكون حوالي 2000 ميجاوات توفر 20 بالمائة من مجمل الطاقة الكهربائية التي سيحتاجها الاردن عام 2020 .

ولفت الخرابشة الى ان معظم مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن هي استثمارات للقطاع الخاص، وتقدر قيمة الاستثمارات فيها نحو ملياري دولار، مشيرا الى ان مشروع محطة القويرة هو "بمنحة كريمة من صندوق ابو ظبي للتنمية ضمن مساهمة دولة الامارات العربية المتحدة في اطار المنحة الخليجية".

يشار الى ان الاردن ينتج 94 بالمائة من الطاقة الكهربائية من خلال توليدها باستخدام الغاز المسال والوقود الثقيل.