صدور العدد 271 من مجلة "شؤون فلسطينية"

رام الله - "القدس" دوت كوم - صدر حديثًا عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير، العدد 271، من مجلة شؤون فلسطينية، بالتزامن مع عقد مركز الأبحاث لمؤتمره السنوي بعنوان "مراجعة استراتيجيات الحركة الوطنية".

وأعلن رئيس مجلس إدارة المركز د. محمد اشتية عن إطلاق العمل على إحياء بقية أقسام المركز إلى جانب مجلة شؤون فلسطينية. مؤكدًا على أهمية المركز ومنشوراته في رسم السياسات والتوثيق للقضية الفلسطينية.

واحتوى العدد 271 من شؤون فلسطينية مواضيع ودراسات متخصصة تناولت جوانب مختلفة في المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل. وجاءت الافتتاحية بقلم رئيس التحرير د. سميح شبيب.

وقدم محمد خلايلة، دراسة مهمة تناولت تطور رأس المال البشري لدى المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل. في حين ركّز سامر سويد على مفهوم القيادة الجماعية لدى الفلسطينيين في الداخل متخذا القائمة المشتركة أنموذجًا. وفي نفس السياق تناول إبراهيم خطيب في دراسته مسألة إخراج الحركة الإسلامية عن القانون- الدوافع والتداعيات. أمّا الباحثة سراب أبو ربيعة- قويدر فقد قدمت دراسة في آليات الإقصاء الكولونيالية في حالة النساء المهنيات في النقب.

وفي باب المتابعات، كتب سميح شبيب "المجلس المركزي الدورة العادية 28". في حين كتب كمال قبعة "قرار ترامب بشأن القدس: خلفيات وأبعاد قانونية مارقة". وكتب ماجد كيالي "التغييرات في الرؤية الفلسطينية بالنسبة لمستقبل القدس".

وكتب شريف كناعنة دراسة مميزة تناولت النكتة السياسية الفلسطينية حول "المسيرة السلمية". كما تناول عليان الهندي في متابعته التقرير الاستراتيجي الإسرائيلي السنوي 2017-2018. وفي ذات السياق قدم توفيق أبو شومر قراءة في خطط إسرائيل لمحو قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وفي أقواس ثقافية، تقدّم المجلة قراءات في كتب، منها: المعركة على يافا في 1948، مراجعة: بلال محمد شلش. نكبة وبقاء: حكايات فلسطينيين ظلّوا في حيفا والجليل (1956-1948)، مراجعة: أحمد عز الدين أسعد. فلسطينيو 48، إجماع على الوطن.. اختلاف على التسميات، مراجعة: محمود الفطافطة.

كما وتم تثبيت النص الكامل، لخطاب الرئيس محمود عباس، في افتتاح الدورة العادية للمجلس المركزي الفلسطيني في 28.