الأمم المتحدة: مقتل 45 مدنيا باليمن في قصف للتحالف خلال 4 أيام

صنعاء "القدس" دوت كوم- أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء مقتل 45 شخصا على الأقل في اليمن، جميعهم من المدنيين، في عمليات قصف جوي لطيران التحالف العربي بقيادة السعودية، في ثلاث حوادث منفصلة خلال الأيام الأربعة الماضية.

وقالت ليز ثروسيل، المتحدثة باسم المكتب، في تصريحات نشرها موقع أخبار الأمم المتحدة، إن" العمل جار لجمع مزيد من المعلومات حول أسماء وأعمار المدنيين القتلى والجرحى خلال تلك الحوادث المستنكرة".

وأفادت بأنه "يوم الجمعة الماضي، أدى قصف جوي نفذه التحالف بقيادة السعودية إلى مقتل جميع ركاب سيارة مدنية قرب قرية العريش في محافظة تعز، و أفيد بأن 21 مدنيا، منهم خمسة أطفال قد قتلوا في الهجوم".

وتابعت "بعد يومين، من هذه الحادثة، أدى القصف الجوي إلى وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين في حادثتين منفصلتين، أكثرها مأساوية حدثت أثناء حفل زفاف في محافظة حجة، شمال غربي اليمن".

وقالت ان"يشير التقصي الأولي من قبل موظفينا إلى أن عمليتي قصف جوي أسفرتا عن مقتل 19 مدنيا على الأقل وإصابة نحو خمسين بجراح، أكثر من نصفهم من الأطفال".

وأشارت إلى أن" أفراد التحالف يجرون مراجعة للهجوم الذي وقع على حفل الزفاف"، داعية إلى إجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف بشأن كل الهجمات المميتة الأخيرة".

وشددت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجمات، وتقديم التعويضات للضحايا.

وحثت المتحدثة التحالف على ضمان امتثال قواته لمبادئ التمييز بين الأهداف، والتناسب، واتخاذ التدابير الاحترازية.