ارتفاع أسعار الذهب رغم الشكوك حول مسار زيادة الفائدة الأمريكية

واشنطن- "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - استهلت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب التعاملات الأمريكية في الأسبوع الحالي بارتفاع، رغم حديث مسؤول رفيع المستوى في مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي عن ارتباط زيادة أسعار الفائدة الأمريكية 4 مرات خلال العام الحالي باستمرار ارتفاع معدل التضخم الأمريكي.

وقال "ريتشارد دودلي" رئيس مجلس احتياط نيويورك لقناة "سي.إن.بي.سي" التلفزيونية الأمريكية إن "الأسواق ترى أن زيادة الفائدة 3 مرات ممكنة، و4 مرات ممكنة، لكن 5 أو 6 مرات تبدو غير محتملة تماما بالنسبة لي.. الوصول بسعر الفائدة إلى 3% يمثل نقطة بداية معقولة فيما يتعلق بالتفكير في تطبيع السياسة النقدية على المدى الطويل".

وارتفع سعر الذهب اليوم الاثنين بواقع 8ر0 دولار بنسبة 2ر0% إلى 70ر1350 دولار لكل أونصة تسليم حزيران/يونيو المقبل،

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أظهر تقرير اقتصادي نشرته وزارة التجارة الأمريكية امس زيادة مبيعات التجزئة الأمريكية خلال الشهر الماضي بنسبة 6ر0% بعد تراجع بنسبة 1ر0% خلال شباط/فبراير الماضي. كان المحللون يتوقعون ارتفاع المبيعات بنسبة 4ر0% خلال آذار/مارس الماضي.

وأشار تقرير منفصل بنك احتياط نيويورك اليوم تراجع وتيرة نمو نشاط قطاع التصنيع في نيويورك خلال نيسان/أبريل الحالي.

وقد تراجع مؤشر الأحوال العامة للأعمال في نيويورك إلى 8ر15 نقطة خلال نيسان/أبريل الحالي مقابل 5ر22 نقطة خلال آذار/مارس الماضي. وتشير القراءة الموجبة للمؤشر إلى استمرار نمو قطاع التصنيع في المنطقة، في حين تشير القراءة السالبة إلى انكماش القطاع. وكان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر إلى 6ر18 نقطة.