المقاتلة الصينية جي-10 سي تدخل الخدمة

بكين- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلن سلاح الجو التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني أن المقاتلة متعددة المهام جي-10سي دخلت الخدمة اليوم (الاثنين).

وقال سلاح الجو في بيان إن المقاتلة المطورة محليا والمزودة بإلكترونيات الطيران المتطورة وأسلحة مختلفة محمولة جوا، تتمتع بقدرات الغارات الجوية على مدى متوسط إلى قريب وقادرة على إصابة أهداف برية وبحرية بدقة.

وهي مقاتلة أسرع من الصوت تنتمي للجيل الثالث وظهرت لأول مرة عندما احتفل جيش التحرير الشعبي الصيني بذكرى تأسيسه التسعين في يوليو 2017 بقاعدة تدريب تشوريخه العسكرية بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم.

وبحسب البيان، ستثري المقاتلة نظام الدفاع والهجوم بسلاح الجو وستطور قدرته على أداء الواجبات والمهام.

وقال شن جين كه، المتحدث باسم سلاح الجو التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني إن السلاح سيطور التدريب والاستعداد للحرب وسيشحذ قدراته القتالية والدفاعية وقدرات النقل الجوي.

كما ستحمي أمن المجال الجوي للبلاد والمصالح الاستراتيجية الوطنية في العصر الجديد، بحسب ما ذكر شن.

وقال وانغ مينغ تشي، الخبير العسكري، إن المقاتلة الجديدة معدلة من المقاتلة جي-10، وإنها ستساعد على تحسين قدرات القوات الجوية في القتال والاستعداد للحرب.

وتقوم القوات الجوية تدريجيا ببناء نظام قتالي يتناسب مع احتياجات حرب جوية معلوماتية، ويشمل النظام مقاتلات تفوق جوي ثقيلة من طراز جي-11، ومقاتلات متعددة المهام من طراز جي-10 ومقاتلات جي-16، جيل جديد من مقاتلات شبح من طراز جي 20، وقاذفات متوسطة وطويلة المدى من طراز أتش-6 كيه، حسبما افاد وانغ.