طهران تتهم الرياض ب"دعم وحماية" تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية

طهران- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -اتهمت ايران السعودية الاربعاء بـ"دعم وحماية" تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية ردا على تصريحات ولي العهد السعودي الذي اتهم ايران ب"دعم الارهاب".

وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان ان دول المنطقة "لن تنسى ابدا الدور الذي لعبته السعودية في دعم وحماية وتسليح الارهابيين والمتطرفين العنيفين (...) كالقاعدة وداعش (تنظيم الدولة الاسلامية) ومجموعات اخرى مماثلة ارتكبت فظاعات عديدة".

واضاف البيان ان "القادة السعوديين الحاليين اصبحوا مع اسرائيل رمز العدوان والفظاعات التي ترتكب في الشرق الاوسط"، وتابع "اكثر من ذي قبل، ومن خلال التدخل في الشؤون الداخلية لدول اخرى في المنطقة فانهم يفاقمون انعدام الاستقرار والصعوبات والمشاكل".

ودانت الوزارة الدعم غير المشروط للرياض للرئيس العراقي صدام حسين خلال الحرب بين العراق وايران (1980-1988) والتدخل العسكري السعودي في اليمن والتقارب الظاهر لآل سعود مع اسرائيل في الاشهر الاخيرة.

وبسبب خلافات على النفوذ في الشرق الاوسط حيث تدعمان جهات متخاصمة في بلدان عدة مثل سوريا واليمن والعراق ولبنان، قطعت الجمهورية الاسلامية والمملكة السعودية علاقاتهما الدبلوماسية في كانون الثاني/يناير 2016.

وخلال زيارة لباريس اتهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الثلاثاء ايران ب"دعم الارهاب".