مصر: 13.1% معدل التضخم السنوي في مارس

القاهرة - "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (الثلاثاء)، أن معدل التضخم على أساس سنوي بلغ في مارس الماضي 13.1%.

وذكر الجهاز في بيان أن "معدل التضخم على أساس سنوي سجل 13.1% في مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير 2017 الذي بلغ خلاله 32.5%".

وأشار إلى "ارتفاع معدل التضخم خلال مارس الماضي بنحو 1% مقارنة بشهر فبراير السابق عليه، ليبلغ 267.8 نقطة مقابل 267 نقطة خلال فبراير الماضي".

وأوضح أن "معدل التضخم فى الحضر زاد في مارس الماضي بنحو 1% مقارنة بشهر فبراير السابق عليه، بينما بلغ على أساس سنوي 13.3% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2017".

وتابع أن " معدل التضخم في الريف ارتفع في مارس الماضي بنحو 1% مقارنة بالشهر السابق عليه، في حين سجل على أساس سنوي 12.9% مقارنة بشهر مارس 2017".

كما أعلن البنك المركزي المصري، تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 11.59% فى مارس الفائت مقارنة بـ 11.88% فى فبراير المنصرم.

وعزا الدكتور محمد عطوة أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، انخفاض معدلات التضخم إلى نجاح الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال عطوة لوكالة أنباء (شينخوا) إن مصر بدأت تجني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث انخفض العجز في الموازنة العامة وميزان المدفوعات، بينما استقر سعر الصرف، ما أدى إلى استقرار الأوضاع الاقتصادية.

وأشار إلى قرار البنك المركزي قبل أيام تخفيض الفائدة على القروض والودائع، معتبرا ذلك مؤشرا على انخفاض الأسعار.

ورد على سؤال حول عدم شعور المواطنين بانخفاض الأسعار، قائلا إن ذلك مرده إلى أن الانخفاض يحدث في معدلات زيادة الأسعار وليس في الأسعار نفسها.

وكانت معدلات التضخم بلغت مستويات غير مسبوقة في مصر عقب إعلان البنك المركزي تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ما أدى إلى انخفاض قيمته مقابل العملات الأجنبية.

ومع استمرار الحكومة في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي تحسنت المؤشرات الاقتصادية، ومن بينها معدلات التضخم التي بدأت في التراجع.