يومان منتظران من الاثارة الاوروبية

روما - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - يخرج برشلونة الإسباني لزيارة روما الإيطالي مساء الثلاثاء في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا بعدما بات النادي الكاتالوني على أعتاب بلوغ المربع الذهبي.

وسجل الأرجنتيني ليونيل ميسي ثلاثة أهداف أمس الأول السبت لينال لقب هاتريك للمرة الـ40 مع برشلونة كما عزز صدارته لقائمة هدافي الدوري الإسباني برصيد 29 هدفا ليتساوى مع المصري الدولي محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي في صراعهما على الحذاء الذهبي لهداف الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

وفاز برشلونة على ليجانيس 3 /صفر وتعادل ملاحقه المباشر اتلتيكو مدريد مع ريال مدريد في مباراة ديربي العاصمة بهدف لمثله، مما يعني أن النادي الكاتالوني بمقدوره حسم لقب الدوري الإسباني من خلال الفوز ثلاث مرات والتعادل مرة واحدة في المباريات المقبلة.

فوز برشلونة على بلنسية ثم سيلتا فيجو ثم ديبورتيفو لاكورونا سيعني أن أمامه فرصة لحسم لقب الدوري الإسباني من خلال التعادل فقط في مواجهة الكلاسيكو امام الريال على ملعب كامب نو.

مصدر القلق الوحيد بالنسبة لإرنستو فالفيردي مدرب برشلونة هو الحالة البدنية للاعبيه في الأمتار الأخيرة من الموسم.

ونشرت صحيفة "دياريو آس" تقريرا حول الدقائق التي شارك بها لاعبو برشلونة وقارنتها مع الدقائق التي شارك بها لاعبو الريال.

وكشفت أن هناك ثمانية لاعبين في برشلونة لعبوا عددا أكبر من الدقائق لناديهم ومنتخبات بلادهم مقارنة بأي لاعب في الريال.

وشارك البرازيلي كاسيميرو لاعب وسط الريال في 3533 دقيقة ليصبح الأكثر مشاركة مع النادي الملكي هذا الموسم، ولكن ميسي وايفان راكيتيتش ولويس سواريز ومارك اندري تير شتيجين وسيرجيو بوسكيتس وخوردي البا وجيرارد بيكيه وصامويل اومتيتي يتفوقون عليه.

وقال فالفيردري ردا على سؤال بشأن خشيته من مستوى لياقة لاعبيه "عملية التدوير غير جائزة في هذه المرحلة من الموسم".

ويعاني بوسكيتش من حالة انهاك ولكن فالفيردري اضطر للدفع بها في المباراة الأولى أمام روما بعد حقنه بالمسكنات حيث أنه عائد للتو من كسر في القدم، لكنه طلب استبداله في شوط المباراة الثاني.

وأوضح فالفيردي "لدينا الكثير من المباريات المهمة حاليا، لكنه شيء جيد لان هذا يعني أننا لازلنا ننافس على كثير من الألقاب".

ولم يشارك بوسكيتس أمام ليجانيس، ولكن راكيتيتش الذي شارك بدلا منه وصل لحاجز 4000 دقيقة مشاركة مع برشلونة هذا الموسم.

برشلونة هو الفريق الوحيد في الدوريات الأوروبية الكبرى الذي لم يتعرض لأي هزيمة حتى الآن في الموسم الحالي.

وعادل برشلونة الرقم القياسي لريال سوسيداد والمتمثل في خوض 38 مباراة بالدوري المحلي دون هزيمة.

كما يحلم برشلونة بالتتويج بثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال، إذ يلاقي اشبيلية في نهائي كأس ملك إسبانيا في 21 نيسان/ابريل الجاري.

وقد تكون المباراة أمام روما تحصيل حاصل إذ حسم برشلونة مباراة الذهاب لصالحه بأربعة أهداف مقابل هدف.

وخلال اليومين القادمين سيكون هناك جبلا يتحتم على مانشستر سيتي تسلقه خلال المواجهة الإنجليزية الخالصة التي تجمعه بضيفه ليفربول في إياب دور الثمانية .

كما يحتاج روما ويوفنتوس الإيطاليين لتعويض تأخرهما بفارق ثلاثة أهداف ذهابا عندما يلتقيان مع برشلونة وريال مدريد على الترتيب في مباراتي الإياب.

ومن المتوقع ألا يواجه بايرن ميونخ المتوج قبل يومين بلقب الدوري الألماني للمرة السادسة على التوالي، صعوبة تذكر في تجاوز عقبة اشبيلية بعدما فاز في مباراة الذهاب التي جرت في إسبانيا بهدفين مقابل هدف.

وأعقب سيتي هزيمته على ملعب ليفربول صفر-3 في دوري الأبطال الاسبوع الماضي، بهزيمة جديدة في مباراة الديربي على ملعب مانشستر يونايتد 2 -3 ليتأجل تتويج الفريق بلقب الدوري الإنجليزي. واعترف الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لسيتي بأن فريقه ربما عليه أن يتغير.

وقال جوارديولا "في الشوط الأول أمام يونايتد حاولنا أن نقوم بما اعتدنا عليه طوال الموسم ولكن هذا ربما ليس كافيا للفوز في دوري أبطال أوروبا أو في الدوري الإنجليزي الممتاز".

ومن المقرر أن يشارك المهاجم الأرجنتيني سيرخيو اجويرو منذ البداية مع سيتي بعد غيابه عن مباراة يونايتد بسبب الإصابة.

وقد يلجأ جوارديولا للدفع برحيم ستيرلينج منذ البداية بعد أن فضل الدفع بالكاي جوندوجان في مباراة الذهاب أمام ليفربول.

وفضل الألماني يورجن كلوب المدير الفني لليفربول إراحة هدافه المصري محمد صلاح يوم السبت أمام إيفرتون، ولازال المدرب لا يعرف ما إذا كان سيدفع بصلاح منذ البداية أمام سيتي من عدمه.

ومن المتوقع أن يعود ايمري تشان ليحل محل جوردان هندرسون المصاب كما من المتوقع أن يشارك اندي روبرتسون في خط دفاع ليفربول بعد غيابه عن مباراة إيفرتون.

وقال السنغالي ساديو ماني مهاجم ليفربول "بالتأكيد لدينا فرصة ، الأمور لن تكون سهلة للفريقين لكننا عازمون على بذل قصارى جهدنا والتأهل، من أجل النادي ومن أجل الجماهير".

ويدخل روما مباراته أمام برشلونة بمعنويات منخفضة بعد هزيمته أمام ضيفه فيورنتينا بهدفين دون رد يوم السبت الماضي.

وتكمن صعوبة مواجهة الغد في كون روما قد خسر مباراة الذهاب أمام برشلونة بأربعة أهداف لهدف.

ويغيب الأرجنتيني باولو ديبالا هداف يوفنتوس عن مباراة الريال الأربعاء بعد تعرضه للطرد في مباراة الذهاب.

وقال ماسيميليانو اليجري مدرب يوفنتوس "يتبقى 40 يوما على نهاية الموسم وعلينا أن نتحصل على قدر من الطاقة الذي يمكننا من استكمال المهمة، العالم كله سيشاهد مباراة الأربعاء، وعلينا أن نبذل قصارى جهدنا".

وحاول زين الدين زيدان مدرب الريال أن يقلل من أهمية فوز فريقه على يوفنتوس 3 /صفر في مباراة الذهاب ، قال "هناك حالة من التوهم بأننا وصلنا للمربع الذهبي، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن". ويواجه اشبيلية مشكلة حقيقية في مساعيه لقلب الطاولة على بايرن بعد هزيمته في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف، حيث يفتقد جهود مدافعه سيمون كاير بسبب الإصابة.

وقال كاير "حزين لغيابي عن المباريات الكبرى، ولكن الإصابات جزء من حياة اللاعب".

ولكن اشبيلية سيستعيد جهود نجم وسطه إيفر بانيجا بعد انتهاء إيقافه، الذي ابعده عن مباراة الذهاب.

ويدخل بايرن المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه بلقب الدوري الألماني للمرة الـ28 في تاريخه عبر الفوز على اوجسبورج يوم السبت الماضي.

وقال كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي لبايرن "هذا العام نريد الفوز بكل ما هو متاح، الفريق طموح للغاية".