البحرين تعلن اكتشاف اكبر حقل للنفط في تاريخها

دبي - "القدس" دوت كوم - اعلنت البحرين اليوم الاحد اكتشافها لاكبر حقل للنفط والغاز في تاريخها، حسب ما اوردت وكالة الانباء الرسمية، من دون ان تحدد حجم الاحتياطات في الحقل.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين تقدير كمياته "بأضعاف حقل البحرين، بالإضافة إلى اكتشاف كميات كبيرة من الغاز العميق".

وقالت الوكالة ان هذا اول اكتشاف في البلاد منذ عام 1932، تاريخ تدشين اول بئر للنفط فيها.

وتملك البحرين حاليا حقلا واحدا للنفط، مع احتياطات من النفط الخام تقدر بمئات ملايين البراميل. وتنتج المملكة الصغيرة منه 50 ألف برميل يوميا.

كما انها تنتج 150 ألف برميل اضافي من حقل (ابوسعفة) الذي تشترك فيه مع السعودية لتلبية معظم احتياجاتها النفطية.

واوضحت اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي في البحرين إن الحقل المكتشف يحتوي على كميات كبيرة من النفط الصخري الخفيف تقدر كمياته بأضعاف حقل البحرين، بالإضافة إلى اكتشاف كميات كبيرة من الغاز العميق.

واشارت إلى أن تطوير هذا الحقل الجديد سيساهم في رفد قدرات مملكة البحرين التنافسية ومواصلة تنفيذ مشاريع ومبادرات التنمية وكذلك الوفاء بالتزاماتها مع الدول الشقيقة والأسواق المالية العالمية.

وقالت الوكالة إن ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وجه الهيئة الوطنية للنفط والغاز لتحديد جدوى الكميات القابلة للاستخراج من هذا الحقل الجديد ووضع الخطط لتطويره بالمدة الزمنية مع مراعاة الطبيعة الجيولوجية للموقع وتكلفة الاستخراج، ليكون لهذا الحقل مساهمات قيمة ضمن الموارد الوطنية في مسيرة التنمية والتطوير.