اردوغان لنتنياهو : "انت محتل وارهابي"

انقرة - "القدس" دوت كوم - اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بانه "ارهابي" بعدما رفض ان يتلقى جيشه "دروسا حول الاخلاق" من تركيا حول المواجهات الدامية الجمعة مع الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.

وقال اردوغان في خطاب متلفز امام انصاره في أضنة بجنوب البلاد "انت محتل يا نتنياهو وبوصفك محتلا انت موجود على هذه الارض. في الوقت نفسه انت ارهابي".

واضاف "ما تفعله بالفلسطينيين المضطهدين سيدرج في التاريخ ولن ننسى ذلك ابدا"، موضحا ان "الشعب الاسرائيلي منزعج لما تفعله".

واكد "نحن لم نتهم بالاحتلال".

وقال أردوغان موجها حديثه إلى نتنياهو: " أنت ضعيف جدا، نحن نكافح الإرهابيين، لكن ذلك لا يعنيك، لأنكم دولة إرهاب"، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء في تركيا

وتابع : " ليس هناك من يحبك بصدق في هذا العالم . لقد كان الرد الدولي في الأمم المتحدة على خطوتك المتعلقة بالقدس واضحًا. لا يغُرَّنك امتلاكك أسلحة نووية؛ فهي قد لا تعمل عند الحاجة إليها".

والجمعة تدفق عشرات آلاف الفلسطينيين الى الحدود بين غزة واسرائيل في اليوم الاول من "مسيرة العودة". وهذا الاحتجاج المفترض ان يستمر ستة اسابيع يرمي الى المطالبة بحق العودة للفلسطينيين الذين هجروا من اراضيهم بمئات الالاف او هربوا خلال الحرب اثر قيام دولة اسرائيل في 1948.

والجمعة قتل ما لا يقل عن 16 فلسطينيا اقتربوا من السياج برصاص الجيش الاسرائيلي واصيب اكثر من 1400 جروح بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

والسبت اتهم اردوغان اسرائيل بشن "هجوم غير انساني".

لكن نتنياهو رد اليوم الاحد بالقول على (تويتر) ان "الجيش الاكثر اخلاقية في العالم لا يحتاج الى دروس في الاخلاق من الذي يقصف مدنيين عشوائيا منذ سنوات".

وفي كلمة امام الحشود قبل خطابه اليوم الاحد اتهم اردوغان اسرائيل بـ "انها دولة ارهابية".

وتقيم انقرة التي تدافع عن القضية الفلسطينية، علاقات حساسة مع اسرائيل رغم اتفاق تطبيع للعلاقات ابرم في 2016 بعد فتور دام سنوات.

وطالب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني بـ "تحقيق مستقل" حول استخدام اسرائيل الرصاص الحي وهو طلب رفضته الدولة العبرية.