الأردن يوافق على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد

عمان - "القدس"دوت كوم - منير عبد الرحمن - وافق الأردن على طلب الاستمزاج الذي ارسلته حكومة الاحتلال الاسرائيلي بتسمية امير ويسبرود سفيرا لها لدى المملكة.

وقالت وكالة الانباء الرسمية الاردنية "بترا" اليوم الاربعاء ان الموافقة جاءت في رد لوزارة الخارجية الاردنية على رسالة حكومة اسرائيل بعد أن أتمت جميع الاجراءات الدبلوماسية والادارية المتبعة عادة في التعامل مع ترشيح الدول لسفرائها.

وكان وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد المومني قد اعلن بوقت سابق ان اسرائيل طلبت رسميا من الاردن تعيين سفير جديد لها لدى المملكة، وان الخارجية الاردنية قامت باتخاذ الخطوات اللازمة

وكانت اسرائيل اعلنت في الثامن من شباط انها عينت سفيرا جديدا في الاردن في اطار عملية التطبيع بين البلدين بعد اشهر من التوتر اثر مقتل اردنيين اثنين برصاص عنصر امن اسرائيلي داخل حرم السفارة في عمان.

وقتل أردنيان برصاص موظف في سفارة اسرائيل في عمان في 23 تموز/يوليو الماضي في محيط السفارة.

وقالت الحكومة الاردنية في 18 كانون الثاني ان اسرائيل عبرت رسميا عن أسفها وندمها على مقتل الأردنيين وعلى مقتل القاضي رائد زعيتر في 2014 برصاص جندي اسرائيلي على معبر جسر الملك حسين، مبدية استعدادها لتعويض عائلات الضحايا.

وافق الأردن على طلب الاستمزاج الذي ارسلته الحكومة الاسرائيلية بتسمية أمير ويسبرود سفيرا لها لدى المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) اليوم الإربعاء أن ذلك جاء في رد لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين على رسالة حكومة اسرائيل بعد أن أتمت جميع الاجراءات الدبلوماسية والادارية المتبعة عادة في التعامل مع ترشيح الدول لسفرائها.

وكان ويسبرد يشغل منصب رئيس قسم الأبحاث السياسية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقد شغل في السابق منصب المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في عمان، وهو يتقن اللغة العربية.

يذكر أنه تم إنهاء مهام السفيرة عينات شلاين بناء على طلب الأردن في أعقاب حادث إطلاق نار قرب السفارة قتل فيه أردنيان على يد حارس إسرائيلي.

وتجدر الإشارة إلى أن السفارة أغلقت بعد الحادث وما أعقبه من عودة الحارس والسفيرة والطاقم الدبلوماسي لإسرائيل.

كان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن في كانون ثان/ يناير أن "إسرائيل والأردن توصلتا إلى اتفاق بعد الحوادث التي وقعت في السفارة في الأردن في 23 تموز/يوليو 2017 وفي الحادث الذي قتل فيه قاض أردني في آذار/مارس .2014 وستعود السفارة الإسرائيلية في الأردن إلى العمل بصورة كاملة فورا".