كرواتيا تشتري طائرات "إف 16" من إسرائيل

زغرب- "القدس" دوت كوم- شينخوا- وافق مجلس الدفاع الكرواتي يوم الثلاثاء، على عرض إسرائيلي لبيع طائرات مقاتلة "إف 16" مستخدمة ومطورة، يمكن أن تحل محل طائرات ميغ 21 المقاتلة القديمة لدى كرواتيا.

وأعلنت الحكومة الكرواتية قرارها هذا في بيان ليلة الثلاثاء، بعد اجتماع مطول مع فريق من الخبراء من وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة للجيش الكرواتي.

في العام الماضي، تسلمت كرواتيا 4 عروض لشراء طائرات مقاتلة جديدة، وكانت من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، ومن اليونان وكذلك من إسرائيل، وكل هذه العروض الثلاثة تتعلق بطائرات "إف 16"، ثم من السويد حيث عرضت طائرات جديدة طراز "جى أيه أس 39 غريبن".

وتقدر قيمة الصفقة لشراء 12 طائرة "إف 16" مستخدمة من إسرائيل بأكثر من 3 مليارات كونا ( 420 مليون دولار أمريكي)، تدفع كأقساط سنوية لعشر مرات.

ووفقاً لخبراء الدفاع ، فإن الطائرات التي عرضتها إسرائيل، تكون مطورة ومجهزة بأنظمة تكنولوجية حديثة، قامت بها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المحدودة، وفقا لعقد تطوير معني بالصفقة.

وبعد موافقة مجلس الدفاع الكرواتي وتوصياته، سيتعين على الحكومة الكرواتية اتخاذ قرار رسمي وتوقيع عقد مع الجانب الإسرائيلي، ومن المقرر أن تتسلم القوات الجوية الكرواتية، أول دفعة من هذه الطائرات بحلول عام 2020.