لافروف: طرد الدبلوماسيين الروس من عدة دول تم نتيجة "ضغوط هائلة" من واشنطن

طشقند- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان قرار نحو 20 دولة طرد دبلوماسيين روس ردا على تسميم عميل روسي سابق في المملكة المتحدة هو نتيجة "ضغوط هائلة" من واشنطن.

وصرح لافروف في لقاء صحافي في طشقند أعاد بثه التلفزيون الروسي "عندما نطلب من دبلوماسي او اثنين مغادرة بلد ما ونحن نهمس بالاعتذار، فنحن ندرك تماما انه نتيجة ضغوط هائلة وابتزاز هائل يشكلان للاسف السلاح الرئيسي لواشنطن على الساحة الدولية".

وتابع لافروف "كونوا على ثقة باننا سنرد! فلا أحد يريد السكوت عن مثل هذا السلوك، ولن نقوم بذلك".

وأعلنت الولايات المتحدة و16 من دول الاتحاد الأوروبي، انضمت إليها كندا والنروج وأوكرانيا واستراليا، طرد 116 دبلوماسيا روسيا منذ الاثنين في عملية منسقة ضد موسكو المتهمة بتسميم العميل المزدوج السابق الروسي سيرغي سكريبال في بريطانيا.

وفي موقف ملفت اصدرت واشنطن قرارا بطرد 60 دبلوماسيا روسيا اعتبرتهم "عملاء استخبارات" واغلاق القنصلية الروسية في سياتل على الساحل الغربي.

وتابع لافروف "كونوا على ثقة باننا سنرد! فلا أحد يريد السكوت عن مثل هذا السلوك، ولن نقوم بذلك".

في ما يلي قائمة بالبلدان التي لجأت الى هذا الاجراء وعدد الدبلوماسيين الروس المطرودين:

أعلنت الولايات المتحدة طرد 60 روسيا وصفتهم بانهم "جواسيس" في ما قال مسؤول أميركي انها "أكبر عملية طرد" لعملاء استخبارات روس في تاريخ الولايات المتحدة.

ويعمل 48 ممن شملهم الطرد في بعثات مختلفة في الولايات المتحدة و12 ضمن البعثة الروسية لدى الامم المتحدة. وتقرر كذلك اغلاق القنصلية الروسية في سياتل على الساحل الغربي وبررت واشنطن ذلك بقربها من قاعدة كيتساب للغواصات ومنشآت شركة بوينغ.

اما كندا فأعلنت طرد أربعة دبلوماسيين ووصفت الهجوم بالغاز السام في بريطانيا بأنه "عمل وضيع وشائن ومتهور".

بعد قرار لندن طرد 23 دبلوماسيا في 20 آذار/مارس، ورد موسكو بطرد عدد مماثل من الدبلوماسيين البريطانيين، اعلنت 16 دولة في الاتحاد الأوروبي الاثنين طرد دبلوماسيين روس، هي:

فرنسا، وألمانيا وبولندا التي طردت كل منها أربعة دبلوماسيين

جمهورية تشيكيا وليتوانيا: ثلاثة دبلوماسيين من كل منهما

اسبانيا وايطاليا وهولندا والدنمارك والسويد: دبلوماسيان من كل منها

السويد ولاتفيا ورومانيا وكرواتيا وفنلندا واستونيا والمجر وايرلندا: دبلوماسي واحد من كل منها

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك انه "من غير المستبعد اتخاذ تدابير إضافية في الايام والأسابيع المقبلة تتضمن عمليات طرد جديدة".

قرر حلف شمال الاطلسي طرد 7 دبلوماسيين روس.

أعلنت أوكرانيا طرد 13 دبلوماسيا روسيا "تضامنا مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الاطلسي وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي".

وقالت استراليا انها ستطرد دبلوماسيين اثنين.

وطردت البانيا اثنين وكل من النروج ومقدونيا دبلوماسيا واحدا.