أكثر من 4ر1 مليون شخص في ألمانيا يعملون بعد إحالتهم إلى التقاعد

برلين - "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- كشفت أحدث بيانات وزارة العمل في ألمانيا عن تزايد أعداد الأشخاص الذين يمارسون عملا بعد إحالتهم إلى التقاعد.

وأوضحت هذه البيانات التي وردت في رد للحكومة على استجواب من حزب الخضر في البرلمان أن عدد هؤلاء الأشخاص وصل في عام 2016 إلى نحو 417ر1 مليون شخص، مقابل 539 ألف فقط في عام .2000

يذكر أن عدد أرباب المعاشات في ألمانيا يبلغ في الوقت الراهن نحو 21 مليون شخص.

ويعمل غالبية أرباب المعاشات (5ر47%) في وظيفة صغيرة، فيما يعمل 8ر24% منهم في أعمال خاصة بهم وتعمل نسبة مشابهة في وظائف بإعانات اجتماعية إجبارية، ولم يرد في رد الحكومة شيء حول الاسباب التي دعت هؤلاء الأشخاص إلى العمل بعد التقاعد.

ويطالب خبراء المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد (دي آي دبليو) بالسماح لأرباب المعاشات بإبرام عقود عمل مؤقتة دون تقييد، وقالوا إنه عند إعادة توظيف عاملين من أرباب المعاشات، فإنه لا ينبغي أن يكون هناك حد أقصى للمدة وعدد العقود المؤقتة.

وطالبوا المشرعين بوضع قاعدة يمكن الاعتماد عليها لأرباب العمل وللعاملين.

ونظرا لتزايد المتوسط العمري بين العاملين في ألمانيا، فإن خبراء المعهد يستبعدون خطر إمكانية أن يطيح العاملون الأكبر سنا بزملائهم الأقل سنا، ورأوا أن مثل هذا الأمر يمكن أن يساعد أرباب المعاشات في زيادة استحقاقاتهم التقاعدية من ناحية ويساعد أرباب الأعمال، من ناحية أخرى، في الاستعانة بعاملين أصحاب خبرة.