نتنياهو يأمل بتقليص مدة السفر بين تل أبيب وبومباي عبر أجواء السعودية

تل ابيب- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد عن امله بتقليص مدة الطيران بين تل أبيب وعاصمة الهند الاقتصادية بومباي، بعد تسيير أول رحلة تابعة لشركة طيران الهند متوجهة إلى اسرائيل عبر الأجواء السعودية.

وهبطت الطائرة الاتية من نيودلهي في مطار بن غوريون الاسرائيلي الخميس بعد رحلة عبرت الأجواء السعودية في ما اعتبر مؤشرا الى تقارب حذر بين المملكة والدولة العبرية.

وقال نتنياهو في اجتماع حكومته الأسبوعي الأحد "ما فعلناه في هذا المجال يعد اختراقا لأسواق ضخمة وهو تغيير كبير جدا".

ونقل مكتبه عنه قوله إن "الهدف الذي آمل بتحقيقه هو أن تشمل الرحلة أو الرحلات المقبلة رحلات مباشرة من تل أبيب إلى بومباي في غضون خمس ساعات".

وتنعطف حاليا رحلات شركة الطيران الاسرائيلية "العال" المتجهة من وإلى بومباي فوق البحر الأحمر تفاديا لعبور الأجواء السعودية أو الايرانية في رحلة تستغرق نحو ثماني ساعات.

وتخطط شركة طيران الهند لتسيير ثلاث رحلات كل أسبوع في كلا الاتجاهين بين تل أبيب ونيودلهي بعدما رفعت السعودية حظرا مفروضا منذ عقود على استخدام مجالها الجوي للرحلات التجارية إلى اسرائيل.

وكما هي الحال مع معظم الدول العربية، لا تقيم السعودية علاقات دبلوماسية رسمية مع اسرائيل في حين أبرمت مصر والأردن وحدهما معاهدتي سلام مع الدولة العبرية.

وخلال جولة في الشرق الأوسط في أيار/مايو 2017، توجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الرياض إلى تل أبيب في طائرته "اير فورس وان" في رحلة مباشرة نادرة بين البلدين.

وللسعودية واسرائيل عدو مشترك هو ايران. ويسعى البلدان إلى الحد مما يعتبرانه تنامي النفوذ الايراني في الشرق الأوسط.