نقل ناشطة بحرينية الى المستشفى بعد اضرابها عن الطعام

دبي- "القدس" دوت كوم- نقلت ناشطة بحرينية معروفة الى المستشفى الخميس، بحسب ما اعلنت عائلتها، بعد ايام على بدئها اضرابها الثاني عن الطعام في السجن احتجاجا على سوء معاملة السجناء.

وحكم على هاجر منصور حسن (49 عاما) بالسجن ثلاث سنوات في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، مع ابنها البالغ من العمر 18 عاما، في محاكمة نددت بها منظمات حقوقية منها هيومن رايتس ووتش التي اعتبرت ان "استهداف أفراد العائلة لإسكات الناشطين هو عقاب جماعي".

وقال زوج ابنتها سيد احمد الوداعي لوكالة فرانس برس انه تم نقل حسن الى المستشفى الخميس بعد تدني مستوى السكر، بعد ثلاثة ايام على اعلانها الاضراب عن الطعام في سجن مدينة عيسى للنساء احتجاجا على معاملة السجناء.

ولم ترد وزارة العدل البحرينية على الفور على طلب وكالة فرانس برس التعليق.

وغردت الناشطة البحرينية البارزة ابتسام الصائغ الخميس ايضا عن نقل هاجر منصور حسن الى المستشفى.

وكانت حسن نفذت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي اضرابا عن الطعام.

وحكم على حسن وابنها بالسجن بتهمة "زرع أجهزة متفجرة زائفة /بنية نشر الخوف والرعب/" في قضية خضعت لانتقادات دولية.

ودانت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية الحكم الصادر في قضية حسن، ووصفت منظمة العفو الدولية الحكم بأنه "انتقامي" بسبب عمل الوداعي في "معهد البحرين للحقوق والديمقراطية" ومقره لندن.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في شباط/فبراير 2011 في خضم احداث "الربيع العربي" قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب قياداتها باقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها سلالة سنية.

وتلاحق السلطات منذ 2011 معارضيها وخصوصا من الشيعة، ونفذت في منتصف كانون الثاني/يناير احكاما بالاعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة من الشيعة دينوا بقتل ثلاثة رجال أمن بينهم ضابط اماراتي في اذار/مارس 2014، ما ادى الى اندلاع تظاهرات.

والى جانب المتهمين بالتحضير لتنفيذ هجمات، تلاحق السلطات البحرينية العديد من الحقوقيين بتهم مختلفة بينها بث اخبار كاذبة.

والبحرين مقر الاسطول الخامس الاميركي وحليفة لواشنطن. وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب خفف من القيود المفروضة على بيع الاسلحة الى هذا البلد منذ تسلمه الحكم في كانون الثاني/يناير 2017.

ويذكر أن البحرين تتهم ايران بدعم المعارضين لها وبالسعي الى التسبب باضطرابات أمنية على أراضيها، وهو ما نفته طهران مرارا.